حماس: انسحاب جيش الاحتلال من جنين هزيمة لإسرائيل
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ

حماس: انسحاب جيش الاحتلال من جنين هزيمة لإسرائيل

مسلحان فلسطينيان يتبادلان إطلاق النار مع الإسرائيليين في بيت لحم

ـــــــــــــــــــــــ
المقاومة الفلسطينية بأسلحتها الخفيفة أجبرت
الدبابات الإسرائيلية على الانسحاب من جنين
ـــــــــــــــــــــــ

ماهر: تعلمنا أن الاستعمار في لحظاته الأخيرة يلجأ
إلى البطش ليأسه من قدرته على الاستمرار

ـــــــــــــــــــــــ
بن إليعاذر يحرض الفلسطينيين على تغييرعرفات
"برئيس يتصف بالرصانة والاعتدال"
ـــــــــــــــــــــــ

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن اقتحام الجيش الإسرائيلي لجنين ثم تراجعه يمثل هزيمة أخرى لإسرائيل، في حين أعلن وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية على وشك الانتهاء رغم ازدياد ممارساته عنفا.

فقد أكدت حماس أن دخول الجيش الإسرائيلي للمدن الفلسطينية "يكلفه ثمنا باهظا". وقال إسماعيل هنية أحد القادة البارزين في الحركة للصحفيين إن "ما جرى لقوات الاحتلال في جنين هو حلقة من حلقات الهزائم والتراجعات أمام الانتفاضة والمقاومة، خاصة أنها تأتي بعد الضربات الموجعة التي وجهها المجاهدون للعدو في قلب الكيان الصهيوني" في إشارة منه إلى العمليتين الأخيرتين في القدس الغربية وحيفا.

وأضاف أنه إذا حاول الجيش الإسرائيلي دخول المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية فإن الشعب الفلسطيني "سيلقنه درسا وسيدفع ثمنا باهظا".

وأكد هنية "جاهزية القوى الفلسطينية لمواجهة أي اقتحام إسرائيلي للمدن الفلسطينية"، وشدد على أن من حق الشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه بكل الوسائل والإمكانيات.

وكانت إسرائيل اقتحمت بدباباتها الليلة الماضية مدينة جنين الفلسطينية في الضفة الغربية في أكبر عملية عسكرية خلال ما يزيد عن عشرة أشهر من العمليات ضد الانتفاضة، ودمرت مواقع فلسطينية في حين هاجمت القوات الإسرائيلية رام الله الواقعة إلى الجنوب من جنين مما أسفر عن جرح أحد عناصر القوة 17.

مسلح فلسطيني أثناء الاشتباكات مع جنود الاحتلال
وقد تفجرت معارك عنيفة بالأسلحة النارية في أنحاء متفرقة من جنين، وكان أشدها على المدخل الغربي للمخيم حيث فشلت القوات الإسرائيلية في اقتحامه. وقال شهود فلسطينيون إن جنودا إسرائيليين متنكرين في ملابس مدنية تبادلوا إطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين في شوارع جنين. وأفاد الشهود بأن الدبابات الإسرائيلية أطلقت أيضا نيران رشاشاتها.

وتمكنت المقاومة الفلسطينية من رد القوات الإسرائيلية وأجبرتها على سحب دباباتها من جنين بعد معارك استمرت ست ساعات استخدم فيها الفلسطينيون الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ويعتقد الفلسطينيون أن إسرائيل باقتحامها لمدينة جنين تنتقم للتفجيرين اللذين أسفرا عن مقتل 16 شخصا في القدس يوم الخميس ثم إصابة 15 إسرائيليا بجروح في مدينة حيفا شمال إسرائيل يوم الأحد الماضي.

وكانت مصادر فلسطينية قد ذكرت أن أحد نشطاء فتح ويدعى شادي العصفوري قد استشهد صباح اليوم في نابلس جراء انفجار قوي هز وسط المدينة.

وأفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن الانفجار وقع على سطح منزل العصفوري وأنه نجم عن قنبلة وأسفر عن مقتله على الفور.

بن إليعاذر يحرض على عرفات
على صعيد آخر ذكرت وكالة قدس برس أن وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر دعا أمام اللجنة التجارية الإسرائيلية الأميركية فلسطينيي المخيمات في الخارج للعمل على تغيير الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات "برئيس يتصف بالرصانة والاعتدال".

وقال إن عرفات "يقود شعبه نحو الكارثة" وإن مجموعة فلسطينية أخرى "تتصف بالرصانة" ستحل في يوم من الأيام محله مما سينعكس على قضية عودة اللاجئين.

وتجيء تصريحات الوزير الإسرائيلي في إطار خطة إسرائيلية تتضمن تحريض الفلسطينيين في الداخل والخارج للعمل من أجل تغيير الرئيس ياسر عرفات. وكان الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف حرض الجمعة الماضية الشعب الفلسطيني على استبدال الرئيس الفلسطيني بدعوى أن عرفات لا تهمه المعاناة التي يعانيها شعبه وأنه يسير بهم إلى طريق مسدود وأنه لا يولي أي قيمة لحياة الإنسان على حد تعبيره.

أحمد ماهر
الاستعمار الإسرائيلي في نهايته
في هذه الأثناء قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن "الاستعمار الإسرائيلي في أرض فلسطين يعيش ساعاته الأخيرة" موضحا أن مصر "تقف مع الشعب الفلسطيني وقفة صلبة وصامدة لأنه شعب شقيق ولأن ما يحدث شرق مصر جزء من الأمن القومي المصري".

وأضاف ماهر في لقاء عقد مساء أمس الاثنين بمعهد إعداد القادة في حلوان جنوبي القاهرة أن إسرائيل "إذ تزيد من بطشها ومن العصبية التي تستخدمها ضد الفلسطينيين فإنها تؤذن بأفول شمسها".

وتابع "لقد شاهدنا على مر العصور أن الاستعمار في ساعاته الأخيرة يزداد بطشا لأنه يكاد ييأس من قدرته على الاستمرار في الوجود". واعتبر أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والذي بدأ عام 1967 يعيش فى ساعاته الأخيرة ويحاول أن يتمسك بما لا يستطيع أن يحافظ عليه قائلا "إننا إذ ندرك هذه الحقيقة نريد أن نسرع بهذه النهاية".

وأكد وزير الخارجية المصري أن الحكومة الإسرائيلية الحالية تجاوزت خطوطا حمراء كثيرة، وأشار إلى أن "العالم, ورغم الظواهر, كاد يفقد صبره عليها".

وكان وزير العدل الإسرائيلي السابق يوسي بيلين التقى الأحد الماضي أحمد ماهر في القاهرة ودعا إلى البدء في حوار للخروج من الأزمة.

وقال بيلين الذي أوضح أنه غير مفوض من قبل الحكومة الإسرائيلية "إن الوضع الراهن وصل إلى حد الجنون ولكن يجب ألا نستسلم لهذا الواقع".

أسامة الباز
وفد مصري إلى واشنطن
على الصعيد نفسه قرر الرئيس المصري حسني مبارك إيفاد وفد رفيع المستوى إلى واشنطن خلال الساعات الثماني والأربعين القادمة لبحث الوضع المتفجر في المنطقة. وقال وزير الإعلام المصري صفوت الشريف إن الوفد سيضم مستشار الرئيس مبارك للشؤون السياسية أسامة الباز. وقد اتخذ قرار إرسال الوفد خلال اجتماع عقده مبارك مع كبار مستشاريه.

وفي السياق نفسه ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن اجتماعا سيعقد بعد غد في القاهرة يضم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية المصري أحمد ماهر ونظيره الأردني عبد الإله الخطيب والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وأضافت الوكالة أن الاجتماع سيبحث الوضع الخطير الذي تمر به القضية الفلسطينية من جراء الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة. ويناقش المجتمعون إمكانية عقد اجتماع طارئ للجنة المتابعة العربية أو اجتماع موسع لمجلس وزراء الخارجية العرب قبل اجتماعات المجلس التي ستعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكان موسى قد أعلن أن عرفات سيشارك في الاجتماع الطارئ لوزراء الإعلام العرب الذي سيعقد غدا في القاهرة. كما أعلنت ألمانيا أن وزير خارجيتها يوشكا فيشر سيقوم اعتبارا من 20 أغسطس/ آب الجاري بجولة في الشرق الأوسط تستمر سبعة أيام للعمل على دفع عملية السلام في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات