لبنان يحظر جماعتين مسيحيتين معارضتين للوجود السوري
آخر تحديث: 2001/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/21 هـ

لبنان يحظر جماعتين مسيحيتين معارضتين للوجود السوري

رجال أمن لبنانيون يعتقلون متظاهرا قرب قصر العدل في بيروت (أرشيف)

منعت أعلى هيئة أمنية في لبنان جماعتين مسيحيتين تعارضان الوجود السوري في لبنان من ممارسة أي نشاط سياسي، وهددت بملاحقة المخالفين.

جاء الحظر في بيان صدر عن مجلس الأمن المركزي في لبنان الذي يضم مختلف القوى الأمنية في البلاد. ويستهدف الحظر كلا من التيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشيل عون المقيم في باريس والقوات اللبنانية المنحلة.

وقال مجلس الأمن المركزي إنه سيضع الحظر الصادر على التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية المنحلة موضع التنفيذ ويمنعهما من عقد أي اجتماعات أو مظاهرات أو توزيع أي منشورات.

ويأتي هذا الإجراء في أعقاب اعتقال قوات الأمن اللبنانية نحو مائتي ناشط مسيحي الأسبوع الماضي، واندلاع اشتباكات الخميس مع متظاهرين احتجوا على الاعتقالات. وتقول الحكومة اللبنانية إنها تؤيد إجراءات الجيش ضد المعارضة المسيحية رغم أنها نفذت دون علمها.

من مظاهر العنف لاعتقال المتظاهرين

ومن جهة أخرى قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إن الجيش قدم 23 معتقلا إلى قاضي التحقيق العسكري وأحال 18 إلى المحكمة العسكرية وحول 20 آخرين إلى المدعي العام، إثر توجيه اتهامات بالإساءة إلى شخص رئيس الدولة إميل لحود والإضرار بسمعة القوات السورية في لبنان. وقال نائب وزير الدفاع اللبناني إلياس المر إن التحقيقات مع المعتقلين كشفت عن محاولة لتقسيم لبنان.

وانتقدت شخصيات من مختلف الاتجاهات السياسية في لبنان الاعتقالات وقالت إنها مؤشر على اتجاه نحو حكم الدولة البوليسية في دولة تعد بوجه عام من أكثر الدول تحررا في العالم العربي.

فقد قال النائب الدرزي ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إنه سيطلب التحقيق في مجلس النواب عن أسباب وملابسات الاعتقال، وتساءل عما إذا كان في لبنان حكومة ظل تدير البلاد، وهدد بأن يتخذ وزراؤه الثلاثة في الحكومة موقفا.

وأعرب البطريرك الماروني نصر الله صفير عن أسفه واستنكاره لحملة الاعتقالات، وحث الأجهزة الأمنية على احترام المواطنين ومؤسسات الدولة لحل المشكلات الاقتصادية. ودعت نقابة المحامين اللبنانية إلى إضراب عام وعطلوا لليوم الثاني على التوالي العمل في كل المحاكم.

المصدر : وكالات