اندلاع مواجهات جديدة في مناطق البربر
آخر تحديث: 2001/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/17 هـ

اندلاع مواجهات جديدة في مناطق البربر

استمرار المواجهات في مناطق البربر (أرشيف)
استؤنفت المواجهات بين مجموعات من المتظاهرين البربر وقوات مكافحة الشغب ظهر اليوم في تيزي وزو كبرى مدن منطقة القبائل الواقعة شرق الجزائر العاصمة. وتأتي هذه المواجهات بعد ثلاثة أيام من منع السلطات مسيرة لمندوبي لجان القرى البربرية من التوجه إلى العاصمة.

وقال شهود عيان إن مواجهات اليوم قامت بعد إتلاف رجال الشرطة بضاعة لأحد الباعة، وكسر زجاج أحد المقاهي، وهو الأمر الذي أدى إلى نزول مجموعة من الشبان إلى وسط المدينة وقاموا بإحراق الإطارات وصناديق الخضار والفواكه الخشبية، مما حمل التجار في المكان على غلق أبواب محالهم.

وفي هذه الأثناء انتشرت وحدات شرطة مكافحة الشغب التي بدأت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يرشقونها بالحجارة قبل أن يتفرقوا داخل المباني السكنية المجاورة. كما حاولت مجموعة صغيرة من الشبان إضرام النيران في قصر العدالة الذي يرابط أمامه رجال الشرطة.

وتأتي هذه المواجهات بعد ثلاثة أيام من منع السلطات الجزائرية مندوبي لجان القرى في منطقة القبائل من التوجه إلى العاصمة عبر نشر تعزيزات أمنية ضخمة.

وكانت الاضطرابات قد اندلعت في منطقة القبائل في الثامن عشر من أبريل/ نيسان الماضي بعد مقتل طالب في مقر الدرك بمدينة بني دوالة بالقرب من تيزي وزو. ومنذ ذلك التاريخ يطالب سكان المنطقة بتفكيك وحدات الدرك الوطني التي تعمل هناك، وهو ما ترفضه السلطات بشدة.

المصدر : الفرنسية