البطريرك صفير: لبنان لايزال يطمح للسيادة
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/9 هـ

البطريرك صفير: لبنان لايزال يطمح للسيادة

البطريرك نصر الله صفير
أعلن البطريرك الماروني نصرالله صفير الذي دعا مرارا إلى سحب القوات السورية من لبنان أن لبنان لايزال يطمح "إلى الاستقلال والسيادة والقرار الحر"، معتبرا أن عدم تحقق ذلك حتى الآن هو السبب في تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان.

وقال صفير في عظة الأحد التي ألقاها بالفرنسية ونقلتها مباشرة القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي "إذا كان المدفع قد صمت بعد اتفاق الطائف وأزيلت الحواجز المسلحة, لا يمكننا القول إن لبنان قد استعاد سلامه, لأنه لايزال يطمح إلى استعادة كرامته الوطنية أي إلى الاستقلال والسيادة والقرار الحر". واعتبر البطريرك الماروني أن عدم توفر هذه "القيم" هو سبب "الأزمة الاقتصادية القاسية التي تدفع بالشبان إلى الهجرة (...) التي أصبحت مقلقة جدا".

يذكر أن البطريرك صفير الذي ينادي بسيادة لبنان, يتصدر المعارضة اللبنانية التي تطالب ببرمجة إعادة انتشار الجيش السوري في لبنان ورفع الهيمنة السورية عن القرار اللبناني. وكانت سوريا قد نفذت منتصف الشهر الماضي إعادة انتشار جزئي لقواتها البالغ عددها 27 ألف جندي خاصة من بيروت وضواحيها وذلك بعد سنة تقريبا من إطلاق حملة -تزعمها البطريرك صفير- تدعو الجيش السوري إلى الانسحاب من لبنان.

ولم تقدم بيروت أو دمشق أي معلومات عن حجم إعادة الانتشار ودوافعه السياسية. وكانت القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي قد نقلت قداس الأحد الذي ترأسه البطريرك صفير في مقره الصيفي في الديمان شمالي لبنان مباشرة إلى جميع الدول الفرانكوفونية ضمن برنامج سنوي لهذه القناة.

المصدر : الفرنسية