منصور الجمري

قالت وكالة أنباء الخليج البحرينية إن المنامة قررت إعادة الجنسية البحرينية لابن رجل دين شيعي بارز يعيش حاليا في بريطانيا. وقالت الوكالة إن أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة وافق على إعادة الجنسية البحرينية لمنصور الجمري بناء على طلبه في مقابلة لهما في لندن.

ويقوم الشيخ حمد حاليا بزيارة إلى بريطانيا تستغرق عدة أيام يلتقي أثناءها مع المسؤولين البريطانيين لبحث الوضع في الشرق الأوسط وقضايا ذات اهتمام مشترك بين البلدين.

ومنصور الجمري، وهو ابن الشيخ عبد الأمير الجمري، زار البحرين في يونيو/ حزيران لمدة أسبوعين وهي أول زيارة له منذ 15 عاما. وكانت جواز سفره قد سحب منه عام 1996م. والجمري هو الناطق باسم حركة أحرار البحرين الإسلامية وهي منظمة معارضة في الخارج، ويحمل حاليا جواز سفر بريطانيا ولم يتضح ما إذا كان سيبقيه إلى جانب الجنسية البحرينية أم لا. ووعد الجمري بإعادة تعريف دور المنظمة لمساندة إصلاحات سياسية واقتصادية في الدولة الخليجية.

ورجع معظم البحرينيين المنفيين والمبعدين إلى الجزيرة بعد عفو عام أصدره الشيخ حمد في فبراير/ شباط. ومنحت البحرين الجنسية لآلاف الأفراد الذين ولدوا وعاشوا في البحرين في خطوة شملت أشخاصا أتت عائلاتهم إلى البحرين من الدول المجاورة وخصوصا إيران للعمل وبعد ذلك استقروا فيها.

وطرح الشيخ حمد إصلاحات سياسية واقتصادية لتوحيد الجزيرة التي هزتها احتجاجات بين عامي 1994 و1998 قامت بها جماعات من الشيعة للمطالبة بإصلاحات برلمانية.

المصدر : رويترز