القذافي في الخرطوم لبحث المبادرة المصرية الليبية
آخر تحديث: 2001/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/26 هـ

القذافي في الخرطوم لبحث المبادرة المصرية الليبية

وصل الزعيم الليبي معمر القذافي إلى الخرطوم في زيارة تهدف إلى تعزيز المبادرة المصرية الليبية الرامية لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ 18 عاما في السودان.

وأكدت الخرطوم أن محادثات القذافي مع الرئيس السوداني عمر البشير ستركز على سبل تفعيل هذه المبادرة التي قبلتها الحكومة والمعارضة.

وقد استقبل الرئيس البشير الزعيم الليبي في مطار الخرطوم، وقال القذافي فور وصوله إن خطة السلام حصلت على تأييد كثير من الدول الأفريقية. وأوضح أن القادة الأفارقة الذين التقاهم خلال القمة الأفريقية الأخيرة في زامبيا رحبوا بالمبادرة المصرية الليبية.

وأفاد بيان صادر عن الحركة الشعبية لتحرير السودان أن الزعيم الليبي التقى زعيم الجيش الشعبي لتحرير السودان جون قرنق أمس في أوغندا لمناقشة تحفظات الحركة الشعبية لتحرير السودان على المبادرة. والحركة الشعبية هي الجناح السياسي للجيش الشعبي لتحرير السودان.

معمر القذافي
وقد تبنت الحكومة السودانية ومعظم فصائل المعارضة في الشمال المبادرة، ولكن الجيش الشعبي لتحرير السودان طلب إضافة فقرة بشأن حق تقرير المصير بالنسبة لجنوب السودان. وتنص المبادرة المصرية الليبية على وقف إطلاق النار وإرساء التعددية الحزبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية لتجسيد ذلك.

وأعلنت مصادر مصرية مسؤولة أن الاستعدادات جارية لعقد مؤتمر المصالحة بمشاركة الخرطوم والتحالف الوطني الديمقراطي (الذي يجمع حركة التمرد الجنوبية وجزءا من المعارضة الشمالية) وحزب الأمة الذي يمثل أهم أحزاب المعارضة السودانية.

وكانت الحكومة السودانية أعلنت أمس أنها مستعدة للتفاوض مع المعارضة في غضون 24 ساعة داعية مصر وليبيا إلى التعجيل بتنظيم مؤتمر المصالحة -الذي نصت المبادرة على عقده-.

المصدر : وكالات