اجتماع لأمناء الجامعة المساعدين والإدارات المختلفة (أرشيف)
أفادت الأنباء أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يعتزم في القريب العاجل تشكيل جمعية عامة على غرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، في إطار خطة تستهدف تفعيل الجامعة وتطوير هيكليتها.

ونقلت رويترز عن مصدر في الجامعة العربية القول إن الجمعية العامة المقترحة ستضم نحو 65 عضوا من أعضاء الجمعية العامة والمندوبين الدائمين البالغ عددهم 22 مندوبا، إلى جانب رؤساء المنظمات العربية الـ 24 التابعة للجامعة والأمناء المساعدين والمفوضين وبعض الشخصيات العربية المعنية بالقضايا محل البحث، على أن تعقد اجتماعها الدوري سنويا.

وسيعهد للجمعية العامة مناقشة سبل تفعيل القرارات التي تصدرها مؤتمرات القمة العربية وبحث الإيجابيات الناتجة عن هذه القرارات ومحاولة تنشيطها وبحث السلبيات ومحاولة تفاديها.

عمرو موسى

وأضاف المصدر أن توصيات الجمعية ستكون لها الأولوية في عرضها على مجلس وزراء الخارجية العرب ومؤتمرات القمة العربية. وأوضح أن تشكيل الجمعية العامة سيساعد على عدم تراكم القرارات في الجامعة وعلى إحياء القرارات السابقة التي بقيت دون متابعة.

وكان موسى قد بدأ بعد توليه منصبه في مايو/ أيار الماضي تنفيذ خطط ترمي إلى إعادة هيكلة الجامعة العربية وتنشيطها بعد سنوات طويلة من عدم الفعالية.

وفي إطار هذه الخطط تم تعيين الدكتورة حنان عشراوي مفوضة لشؤون الإعلام الأسبوع الماضي. وتقول مصادر بالجامعة إن موسى قد يعين نحو ستة مفوضين.

المصدر : رويترز