الأمير عبد الله يرفض دعوة بوش الأب لزيارة واشنطن
آخر تحديث: 2001/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ

الأمير عبد الله يرفض دعوة بوش الأب لزيارة واشنطن

بوش الأب
أجرى الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أكد فيها جدية ولده الرئيس الحالي في تخفيف التوترات في العلاقات الأميركية السعودية بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ونسبت صحيفة نيويورك تايمز إلى مسؤول أميركي رفيع وإلى دبلوماسي عربي قول بوش الأب إن هذه التوترات لا تمثل صدعا دائما في العلاقة بين البلدين. وقالت الصحيفة إن بوش الأب أجرى المكالمة قبل أسابيع بحضور ابنه.

ونسبت الصحيفة إلى المصدر الدبلوماسي قوله إن الرئيس الأسبق بوش حث ولي العهد السعودي على زيارة الولايات المتحدة وهي دعوة كان البيت الأبيض قدمها في الماضي ووضعها ولي العهد السعودي جانبا، مضيفا أن الأمير عبد الله قد أجل الأمر مرة أخرى.

ونقلت الصحيفة عن المصادر نفسها أن بوش الأب اتصل بولي العهد السعودي قبل توجه وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى المنطقة في يونيو/ حزيران الماضي وأكد له أن ابنه يقف في موضع صحيح في ما يتعلق بالوضع في الشرق الأوسط والعلاقات السعودية الأميركية.

وقالت الصحيفة الأميركية إن الأمير عبد الله كان فظا في انتقاده لتعامل الحكومة الأميركية الجديدة مع النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وكان قد صرح بأن عليها أن تظهر مزيدا من التفهم للموقف الفلسطيني وأن تكون أكثر صراحة في موقفها من الأعمال التي تقوم بها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: