أبو الراغب يدعو إسرائيل لتقديم بادرة حسن نية للفلسطينيين
آخر تحديث: 2001/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/25 هـ

أبو الراغب يدعو إسرائيل لتقديم بادرة حسن نية للفلسطينيين

علي أبو الراغب
قال رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب إن التوصل إلى هدوء تام بين الإسرائيليين والفلسطينيين أمر مستحيل في ضوء التدهور الخطير للوضع في الأراضي المحتلة بسبب سياسة الحصار الإسرائيلية. وأعلن عن ضبط لبناني كان يحاول تهريب سلاح للأراضي الفلسطينية.

وقال أبو الراغب في لقاء بعمان مع نادي الصحافة الأجنبية في الأردن إن "الطريقة الوحيدة لضمان الهدوء التام خلال سبعة أيام هو إعطاء الفلسطينيين حبوبا منومة ليناموا ويستيقظوا بعد أسبوع".

واعتبر أن على إسرائيل القيام ببوادر حسن النية حيال الفلسطينيين إذا ما أرادت فعلا أن تضع حدا للعنف المستمر منذ نحو 10 أشهر و"العودة إلى طاولة المفاوضات".

وأكد أبو الراغب أن عرفات "يبذل قصارى جهده لتهدئة الأمور لكن من المستحيل التوصل إلى نتائج بنسبة 100%.. والأميركيون يدركون بأن الوضع لم يعد فقط بين أيدي عرفات، هناك أشياء يجب على شارون وإسرائيل القيام بها".

وانتقد أبو الراغب بشدة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الذي يفرض حصارا على الأراضي الفلسطينية و"الكثير من العقبات والقيود التي تثير النزعة العدوانية لدى الشعب الفلسطيني".

وأوضح أنه "لا يمكنكم وضع قائمة بأسماء 26 شخصا لتصفيتهم والقول في الوقت ذاته أريد وقفا لإطلاق النار، أو التعدي على أراض فلسطينية وتدمير منازل والمطالبة بهدنة".

ضبط أسلحة


أبو الراغب:
السلطات الأردنية ألقت القبض على لبناني قادم من سوريا كان بحوزته 25 قذيفة هاون في طريقها على ما يبدو إلى الأراضي الفلسطينية
على الصعيد نفسه أعلن أبو الراغب أن السلطات الأردنية ألقت القبض على لبناني قادم من سوريا كان بحوزته 25 قذيفة هاون في طريقها على ما يبدو إلى الأراضي الفلسطينية.

وذكر أبو الراغب أن الأردن ضبط العديد من محاولات تهريب الأسلحة والذخيرة إلى فصائل متنوعة عبر أراضيه، مشيرا إلى أن السلطات الأردنية تتعامل شهريا مع تلك القضايا ويتوقف الأمر على حجمها وربما كانت محاولة التهريب الأخيرة كبيرة مقارنة بالمحاولات الأخرى.

ورفض الكشف عن تفاصيل مصدر الشحنة والطرف الذي كان من المفترض أن يتسلمها.

المصدر : وكالات