عمرو موسى: شارون يهين العرب بتصريحاته عن الجولان
آخر تحديث: 2001/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/21 هـ

عمرو موسى: شارون يهين العرب بتصريحاته عن الجولان

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الأخيرة بشأن تمسكه باحتلال الجولان واستمرار الاستيطان فيه، واعتبرها "إهانة لكل العرب".

فقد صرح عمرو موسى للصحفيين اليوم "أن الإهانات الإسرائيلية للعرب ذهبت إلى مدى بعيد وهي إهانات لكل العرب". وأكد عمرو موسى "أنه لا الجامعة العربية ولا أمينها العام يقبلون منطق حكومة شارون، ونعلن رفض هذا المنطق بشأن الجولان واستمرار الاستيطان فيه ولا نقبل استمرار الجولان السوري تحت الاحتلال الإسرائيلي".

وأوضح موسى أنه سيطرح هذا الموضوع على لجنة المتابعة العربية في اجتماعها القادم بالقاهرة الأربعاء المقبل بمشاركة وزراء خارجية البلدان الأعضاء في اللجنة وهي مصر ولبنان وسوريا وتونس والمغرب والأردن واليمن والسعودية والبحرين وكذلك ممثل السلطة الفلسطينية والأمين العام للجامعة العربية.

وكان شارون أول أمس قد اعتبر أنه ينبغي العمل على جعل الاستيطان في هضبة الجولان السورية التي ضمتها إسرائيل أمرا "لا رجعة فيه". وأكد في تصريحات أدلى بها أثناء زيارته الجولان "ينبغي تطوير الجولان وسكانه اليهود ومستوطناته حتى يصبح ذلك أمرا لا رجعة فيه"، ووصف عملية الاستيطان في الجولان بأنها "إحدى أفضل المنجزات والنجاحات في تاريخ الصهيونية".

وتحتل إسرائيل الجولان منذ يونيو/ حزيران 1967 في حين تطالب سوريا باستعادته بالكامل. وقد تعثرت المفاوضات المتوقفة منذ يناير/ كانون الثاني 2000 عند هذه النقطة. وتشترط دمشق لمعاودة التفاوض قبول إسرائيل أولا مبدأ الانسحاب الكامل من الجولان.

المصدر : الفرنسية