مقاتلات إسرائيلية تخترق جدار الصوت في لبنان
آخر تحديث: 2001/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ

مقاتلات إسرائيلية تخترق جدار الصوت في لبنان

حلقت طائرات حربية إسرائيلية في سماء جنوب لبنان على ارتفاع متوسط في انتهاك جديد للأجواء اللبنانية.

ونقل تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني في نبأ عاجل له تحليق الطيران الإسرائيلي فوق مدينة صور في جنوب لبنان، قبل أن تتجه غربا نحو البحر.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن مقاتلتين إسرائيليتين اخترقتا قبل ظهر اليوم جدار الصوت على علو متوسط فوق صور ثم على علو شاهق فوق بيروت فطرابلس كبرى مدن شمال لبنان. وأشارت إلى أنه سبق ذلك تحليق ثلاث مقاتلات إسرائيلية على علو متوسط في أجواء المنطقة التي كانت تحتلها إسرائيل في جنوب لبنان.

ويشهد الجنوب اللبناني حالة من التوتر منذ أكثر من عشرة أيام عندما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على موقع رادار سوري في البقاع شرق لبنان عقب هجوم لحزب الله على موقع إسرائيلي في منطقة مزارع شبعا المحتلة.

وشهدت بيروت الأسبوع الماضي تحركا دبلوماسيا من المجتمع الدولي من أجل تهدئة الأجواء والدعوة إلى ضبط النفس. وكانت إسرائيل قد أنهت العام الماضي 22 عاما من الاحتلال لجنوب لبنان بضغط من مقاومة مسلحة قادها حزب الله.

وهذه هي المرة الثالثة التي تحلق فيها الطائرات الإسرائيلية خارقة جدار الصوت فوق مدن لبنانية منذ إعلان الأمم المتحدة يوم 28 يونيو/ حزيران الماضي تعليق إسرائيل تحليق طيرانها وخرقه جدار الصوت فوق المدن اللبنانية الرئيسية.

وتعتبر الأمم المتحدة عمليات التحليق التي يقوم بها الطيران الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانية انتهاكا للخط الأزرق الذي وضعته المنظمة لترسيم الحدود الدولية بين لبنان وإسرائيل بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان في مايو/ أيار 2000 بعد احتلال له دام 22 عاما.

المصدر : وكالات