الولايات المتحدة تؤيد إسرائيل بشأن شريط الفيديو
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ

الولايات المتحدة تؤيد إسرائيل بشأن شريط الفيديو

أيدت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء مطالب إسرائيلية للأمم المتحدة بإذاعة شريط فيديو يعتقد أنه يقدم معلومات عن خاطفي ثلاثة جنود إسرائيليين عبر الحدود اللبنانية في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال المندوب الأميركي كاميرون هيوم أثناء جلسة مغلقة لمجلس الآمن انه يجب أن تذاع الأشرطة التي التقطها جندي تابع لقوات حفظ السلام بعد يوم من الخطف كما هي دون أي تعديل.

بنيامين بن أليعازر
في هذه الأثناء اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر الأمم المتحدة بأنها انصاعت لرغبة حزب الله اللبناني بشأن الشريط الذي صوره جنود في قوة الطوارئ الدولية في جنوب لبنان في أعقاب أسر الجنود الإسرائيليين الثلاثة.

وجدد بن أليعازر طلب إسرائيل بالحصول على النسخة الأصلية. وقال في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن "الأمم المتحدة تتعاون أو تتحرك تحت تهديد حزب الله، وهذا بكل بساطة غير طبيعي".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر كتب رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في مطلع الأسبوع قال فيها إن تمويه وجوه مقاتلي حزب الله في الشريط "مخيب للأمل ومزعج".

من جانبه جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مطالبته للأمم المتحدة بتسليم أي معلومات ربما تكون لديها بشأن أسر مقاتلي حزب الله للجنود الإسرائيليين الثلاثة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن شارون اتصل بعنان "وطالبه بأن تسلم الأمم المتحدة لإسرائيل جميع المواد التي تحت تصرفها والتي قد تلقي الضوء على مصير الجنود الإسرائيليين".

وتطالب إسرائيل الأمم المتحدة بنسخة أصلية من شريط فيديو صور في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ولكن المنظمة الدولية قررت إتاحة الفرصة أمام الحكومة الإسرائيلية والسلطات اللبنانية لمشاهدة الشريط ولكن بعد طمس وجوه الأشخاص الذين يفترض أنهم عناصر فريق كوماندوز ينتمي إلى حزب الله.

وقال الناطق باسم الأمم المتحدة فريد إيكهارد إن نسخة معدلة فقط ستسلم إلى إسرائيل. وأضاف "تلقينا رسالة من وزير الدفاع الإسرائيلي أن إسرائيل تطلب الاطلاع على نسخة غير ممنتجة من شريط فيديو الأمم المتحدة... القرار كان تقديم نسخة ممنتجة من الشريط... لا أرى سببا للاعتقاد بأن ذلك سيتغير".

وكان الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله حذر من أن جنود قوة الطوارئ الدولية المنتشرين في جنوب لبنان سيوضعون في "خانة التجسس لمصلحة العدو" إذا سلمت الأمم المتحدة إلى إسرائيل شريط فيديو متصلا بأسر الحزب جنودا إسرائيليين في مزارع شبعا المحتلة.

المصدر : وكالات