الاحتلال يتوغل في رفح ويهدم عددا من المنازل
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ

الاحتلال يتوغل في رفح ويهدم عددا من المنازل

الشرطة الإسرائيلية تمسك بخناق فلسطيني اعترض على قيام قوات الاحتلال بهدم 14 منزلاً بالقدس الشرقية أمس

ـــــــــــــــــــــــ
14 دبابة إسرائيلية شاركت في عملية الاقتحام والتوغل التي امتدت عشرات الأمتار داخل الأراضي التابعة للسيطرة الفلسطينية في رفح
ـــــــــــــــــــــــ

العملية وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية تهدف إلى تدمير عدد كبير من المنازل بهدف تغيير معالم المنطقة بالكامل
ـــــــــــــــــــــــ
السلطة الفلسطينية تصف عملية التوغل الإسرائيلية في أراض خاضعة للسلطة الفلسطينية بأنها تصعيد خطير وغير مقبول
ـــــــــــــــــــــــ

أفاد مراسل قناة الجزيرة في فلسطين أن القوات الإسرائيلية اقتحمت فجرا في عملية واسعة النطاق مخيم رفح جنوب قطاع غزة من بوابة صلاح الدين. وتمت العملية بأربع عشرة دبابة وتحت غطاء كثيف من النيران حيث دمر عدد من المنازل وأصيب عدد من الفلسطينيين بجراح.

ويأتي هذا التطور عقب قيام دبابات إسرائيلية أمس باقتحام مدخل بيت ساحور الشرقي قرب بيت لحم بالضفة الغربية وتدمير مقر لقوات الأمن الفلسطينية وحاجز أمني مستخدمة قذائف الدبابات.

وكانت جرافات إسرائيلية تابعة لبلدية القدس قامت أمس بهدم 14 منزلا يملكها فلسطينيون في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة. وتمت عمليات الهدم تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية بدعوى أن هذه المساكن بنيت بطريقة غير شرعية.

دبابة إسرائيلية تقتحم أحد مخيمات اللاجئين في رفح (أرشيف)
وذكر مراسل قناة الجزيرة في فلسطين أن 14 دبابة إسرائيلية شاركت في عملية الاقتحام والتوغل التي امتدت عشرات الأمتار داخل الأراضي التابعة للسيطرة الفلسطينية في رفح وذلك بعد تبادل لإطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين. وقال شهود عيان إن القوات الإسرائيلية انسحبت إلى خارج المدينة لكن الوضع شديد التوتر.

وأضاف المراسل أن العملية وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية تهدف إلى تدمير عدد كبير من المنازل بهدف تغيير معالم المنطقة بالكامل. ويزعم الإسرائيليون أن مقاومين فلسطينيين كانوا يطلقون قنابل يدوية من هناك باتجاه جنود الاحتلال، ويقولون إن المنطقة تعتبر من ضمن ما يعرف بالمناطق الوردية الخاضعة للسيطرة المشتركة.بيد أن مدير الأمن العام الفلسطيني ينفي ذلك ويؤكد أن المنطقة تابعة بالكامل للسلطة الفلسطينية.

وأكد الطبيب رضوان الأخرس مدير مستشفى أبو يوسف النجار برفح أن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بجروح خطيرة بينهم شاب أصيب برصاصة في العنق حالته خطرة. وأضاف أن حالة الطوارئ أعلنت في المستشفى والعيادات الطبية في رفح نتيجة "للوضع الخطير الحاصل بسبب الاقتحام الإسرائيلي العدواني".

وقال المراسل إن العملية الإسرائيلية كانت مفاجئة وأتت دون أن يكون هناك أي إطلاق نار من جانب الفلسطينيين. وأوضح أن دخول قوات الاحتلال إلى هذه المنطقة يشير إلى أن الإسرائيليين ينوون القيام بعملية واسعة النطاق لتدمير عدد كبير من المنازل الفلسطينية هناك حيث بدأ قاطنوها عملية نزوح واسعة.

وأوضح شهود عيان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي توغلت ترافقها جرافات مسافة 100 متر في منطقة بوابة صلاح الدين ومخيم بلوك "ج" للاجئين في رفح جنوبي قطاع غزة قرب الحدود مع مصر.

امرأة فلسطينية تحاول لملمة ما تبقى من بيتها المهدم في رفح عقب اقتحام إسرائيلي للمنطقة بالجرافات (أرشيف)
وأكد الشهود أن الجنود الإسرائيليين هدموا منزلا وألحقوا أضرارا بمنازل أخرى، وأن المنطقة شهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النار استخدمت فيه قوات الاحتلال قذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة في حين استخدم المقاومون الفلسطينيون رشاشات خفيفة.

وأضافوا أن المساجد في المنطقة دعت المواطنين عبر مكبرات الصوت للخروج والتصدي لقوات الاحتلال.

وفي السياق نفسه أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجز قلنديا ومنعت السيارات من العبور واعتدت بالضرب على المارة وحالت دون سيرهم باتجاه الحاجز لأول مرة منذ وضع ليفصل بين مدينتي رام الله والقدس المحتلة. وجاء الإجراء عقب ادعاء سلطات الاحتلال بأن نيرانا فلسطينية أطلقت على الجنود الموجودين في الحاجز.

تصعيد خطير

”المجايدة:
هذا العدوان الإسرائيلي الجديد على أبناء شعبنا وممتلكاتهم مرفوض ونطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي

وقد اعتبرت السلطة الفلسطينية عملية التوغل الإسرائيلية في أراض خاضعة للسلطة الفلسطينية أنها تصعيد خطير وغير مقبول. وقال مدير الأمن العام الفلسطيني اللواء عبد الرزاق المجايدة إن ما جرى من اقتحام لأراضي المواطنين الفلسطينيين في رفح هو تصعيد إسرائيلي خطير وانتهاك لوقف إطلاق النار.

وأكد المجايدة أن" هذا العدوان الإسرائيلي الجديد على أبناء شعبنا وممتلكاتهم مرفوض" وطالب المجتمع الدولي"بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي".

المصدر : الجزيرة + وكالات