المضادات اللبنانية تطلق نيرانها على طائرات إسرائيلية
آخر تحديث: 2001/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/12 هـ

المضادات اللبنانية تطلق نيرانها على طائرات إسرائيلية

أطلقت المضادات الجوية للجيش اللبناني نيرانها اليوم للمرة الأولى منذ الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان في مايو/ أيار 2000 على طائرات إسرائيلية كانت تقوم بغارات وهمية فوق المنطقة.

وأطلقت المضادات ثلاث مرات نيرانها على مقاتلات إسرائيلية كانت تحلق على ارتفاع منخفض فوق مدينة صيدا الساحلية التي تبعد 40 كلم جنوب بيروت دون أن تصيبها.

وقام سرب من المقاتلات الإسرائيلية صباح اليوم بتحليق مكثف فوق مناطق لبنانية محاذية للأراضي الإسرائيلية من شبعا على سفح جبل حرمون شرقا حتى الناقورة على ساحل المتوسط غربا.

وقالت الأنباء إن الطائرات توجهت شمالا وحلقت فوق المدن الساحلية وصولا إلى بيروت وبلدات جنوب سهل البقاع. وبعد ساعة ونصف الساعة كانت الطائرات الإسرائيلية لاتزال تحلق في الأجواء اللبنانية منفذة غارات وهمية خارقة جدار الصوت.

يشار إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية ومنذ انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان بعد 22 عاما من الاحتلال, تنتهك بانتظام الأجواء اللبنانية، وقد كثفت تحليقها بعد هجوم نفذه حزب الله اللبناني يوم 14 مايو/ أيار في قطاع مزارع شبعا الذي احتلته إسرائيل عام 1967 وترفض الانسحاب منه.

وكانت إسرائيل كررت تهديداتها بمعاودة قصف مواقع عسكرية سورية في لبنان، لأنها تعتبر دمشق مسؤولة عن العمليات التي يقوم بها حزب الله في جنوب لبنان ضد مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا. 

المصدر : وكالات