اتفاقية لتطوير العلاقات اللبنانية العراقية
آخر تحديث: 2001/6/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: معلومات أولية تشير إلى أن انفجار مانهاتن ناجم عن عمل إرهابي
آخر تحديث: 2001/6/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/7 هـ

اتفاقية لتطوير العلاقات اللبنانية العراقية

ناجى صبري الحديثي
أعلن وزير الدولة العراقي للشؤون الخارجية ناجي صبري الحديثي أن محادثاته مع كبار المسؤولين في بيرون أسفرت عن اتفاق يجمع البلدين ويرمي إلى تحسين العلاقات بينهما بعد انقطاع دام ستة أعوام.

وقال الحديثي في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري "لقد اتفقنا على مواصلة تنمية العلاقات الأخوية". وردا على سؤال بخصوص استعداد العراق تزويد لبنان بالنفط الخام أجاب أن بلاده "جاهزة للقيام باللازم لقيام علاقات جيدة".

يذكر أن عددا من الشخصيات السياسية والاقتصادية اللبنانية حثت الحريري على الإسراع في عملية التطبيع بين لبنان والعراق وتنمية التبادلات الاقتصادية والتجارية مع بغداد -أسوة بما قام به عدد من الدول العربية إضافة إلى تركيا- وشراء النفط العراقي بأسعار تفضيلية.

رفيق الحريري
وكان الحريري بحث أثناء لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في بيروت يوم 16 من الشهر الجاري موضوع الضرر اللاحق بلبنان من جراء عقوبات الأمم المتحدة على العراق. وطالب بالحصول على المخصصات التي منحت لبعض الدول كالأردن الذي سمح له باستيراد النفط العراقي خلافا للحظر.

وأعلن رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جاك صراف نية البلدين توقيع اتفاق للتبادل الحر في يوليو/ تموز المقبل. وأضاف صراف أن توقيع الاتفاق سيتم في بيروت بين الحكومة اللبنانية ونائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان.

وكان لبنان قطع علاقاته الدبلوماسية مع العراق عام 1994 عقب اغتيال معارض عراقي في بيروت ثم عاد واستأنفها في مارس/ آذار الماضي على مستوى القائمين بالأعمال. وشهدت العلاقات بين بيروت وبغداد تحسنا عام 1997 بعد أن أعادت سوريا التي تتمتع بنفوذ كبير في لبنان علاقاتها معه.

المصدر : وكالات