أعلن مسؤول فى حزب الله اللبناني أن المضادات الأرضية التابعة للحزب أطلقت نيرانها على طائرات حربية إسرائيلية كانت تحلق في أجواء الجنوب اللبناني. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "إن البطاريات المضادة للطائرات أطلقت النار على طائرات العدو التي انتهكت المجال الجوي اللبناني".

وقال شهود عيان إن الطائرات الحربية الإسرائيلية حلقت فوق عدة مناطق واخترقت حاجز الصوت فوق العاصمة. وأضافوا أن طائرات حلقت فوق جنوب لبنان وسهل البقاع.

وهذه هي المرة الثانية التي يطلق فيها حزب الله نيران مضاداته على الطائرات الإسرائيلية منذ انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان في مايو/ أيار من العام الماضي. وكانت المرة الأولى فى 12 يونيو/ حزيران عندما أطلق مقاتلو الحزب النار على الطائرات الإسرائيلية من دون أن يصيبوها.

وفي الثالث من يونيو/ حزيران تدخل الجيش اللبناني للمرة الأولى منذ الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان وأطلق النار على طائرات إسرائيلية كانت تنفذ غارات وهمية فوق الجنوب. وفتحت المدفعية اللبنانية المضادة للطائرات نيرانها ثلاث مرات على المقاتلات الإسرائيلية التى كانت تحلق على علو منخفض فوق مدينة صيدا الساحلية (40 كلم جنوب بيروت) من دون إصابتها.

ووصفت الأمم المتحدة تحليق الطيران الإسرائيلي بأنه انتهاك "للخط الأزرق" الذي وضعته المنظمة الدولية لترسيم الحدود الدولية بين لبنان وإسرائيل, وطلبت من تل أبيب مرارا التوقف عن ذلك.

المصدر : وكالات