وفاة عالم دين شيعي عراقي في ظروف غامضة
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ

وفاة عالم دين شيعي عراقي في ظروف غامضة

إحدى العتبات المقدسة في مدينة النجف الأشرف جنوبي العراق (أرشيف)
ذكرت المعارضة العراقية في المنفى اليوم أن آية الله حسين بحر العلوم أحد كبار علماء الشيعة في العراق توفي أمس الجمعة في ظروف غامضة في مدينة النجف بالعراق.

وقال السيد محمد بحر العلوم إن المرجع الديني آية الله حسين بحر العلوم البالغ من العمر 75 عاما توفي في ظروف غامضة, موضحا أن "عائلته فوجئت به صباح أمس ملقى على مكتبه في مدينة النجف التي تبعد 170 كلم جنوب بغداد" وأضاف أن السلطات العراقية منعت نقله إلى المستشفى وطلبت دفنه بصورة عاجلة.

وقال محمد بحر العلوم الذي يتزعم الحركة الإسلامية المستقلة التنظيم العراقي الشيعي المعارض الذي يتخذ من لندن مقرا له, إن بحر العلوم كان يعاني من مضايقات السلطة التي تطلب منه أن يكون تابعا لها لكنه كان يرفض ذلك بإصرار.

وأوضح أنه رفض طلب السلطات العراقية إدارة الشؤون المرجعية العليا وإدارة الحوزات العلمية وإقامة صلاة الجمعة, مشترطا إطلاق سراح علماء أعلام وكبار أساتذة الحوزة العلمية ومنهم 28 شخصا من عائلته معتقلون منذ مارس/ آذار 1991.

وكان أحد كبار علماء الشيعة في العراق آية الله محمد صادق الصدر ونجلاه قتلا في النجف في فبراير/ شباط 1999 وقالت الحكومة العراقية وقتها إنه لا صلة لها بمقتلهما متهمة ما أسمته قوى تحاول تفتيت البلاد.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: