حماس تحمل الأردن مسؤولية فشل وساطة اليمن
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن يعتمد بالإجماع قرارا بشأن المساءلة عن جرائم تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ

حماس تحمل الأردن مسؤولية فشل وساطة اليمن

إبراهيم غوشة
حملت حركة المقاومة الإسلامية حماس الأردن مسؤولية سحب اليمن لوساطتها بشأن أزمة احتجاز الناطق الرسمي للحركة إبراهيم غوشة والطائرة القطرية التي أقلته في مطار عمان. وقالت الحركة إن تعنت الحكومة الأردنية أدى لتوقف الوساطة اليمينة.

وأوضحت حماس في بيان أرسلته بالفاكس إلى "الجزيرة نت" أنها رحبت بالوساطة اليمنية من أجل إنهاء الأزمة الناشئة عن منع غوشة من دخول بلده. وأكد البيان أن الحكومة الأردنية أصرت على موقفها القديم وفرضت شروطا جائرة مخالفة للدستور ومصلحة الأمة والقضية الفلسطينية.

وأضاف أن حركة حماس أبدت استعدادها لقبول شروط عمان بعدم ممارسة النشاط السياسي والإعلامي باسم الحركة في الأردن. وأوضح أن الحكومة الأردنية أصرت على موقفها بضرورة أن يختار المبعدون من قيادات الحركة بين التخلي عن جنسيتهم الأردنية والقبول بوثائق سفر مؤقتة أو الاحتفاظ بالجنسية الأردنية مقابل قطع علاقتهم بحماس.

وقالت الحركة إن الأردن اختار المعالجة الأمنية الصاخبة للموقف وافتعل أزمة إضافية غير مبررة مع دولة قطر. وأضافت أن الأجهزة الأمنية الأردنية تمارس ضغوطا على المهندس إبراهيم غوشة للقبول بشروطها وتصر على منع الأطباء والمحامين وأفراد عائلته من مقابلته في صالة الانتظار بمطار عمان حيث يحتجر لليوم العاشر على التوالي.

المصدر : الجزيرة