محامو مصر يحاكمون شارون لارتكابه جرائم حرب
آخر تحديث: 2001/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/1 هـ

محامو مصر يحاكمون شارون لارتكابه جرائم حرب

سامح عاشور
تحول مقر نقابة المحامين المصريين في القاهرة إلى محكمة شعبية شهدت محاكمة وهمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لارتكابه جرائم حرب. وقررت المحكمة متابعة المحاكمة من دون تحديد تاريخ عقد الجلسة المقبلة.
   
وترأس نقيب المحامين المصريين سامح عاشور المحكمة التي ضمت ثلاثة محامين آخرين، ولعب محام آخر دور المدعي العام، ووضعت في قفص الاتهام دمية تمثل شارون.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن مكان المحاكمة زين برسوم كاريكاتورية تصور رأس شارون  يبرز من فوهة مدفع أو تصوره مصاصا للدماء، كما رفع بعض الحاضرين لافتات تدعو إلى مقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية.

وأضاف المراسل أن بيان الاتهام أشار إلى جرائم الحرب التي نفذها شارون ضد الشعب العربي في فلسطين ومصر والأردن ولبنان منذ عام 1944 وإلى الآن. وحضر المحاكمة العديد من المثقفين كما تحدثت شخصيات فلسطينية في اتصالات هاتفية وعلى رأسهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وقال الباحث المصري عبد الوهاب المسيري الذي أعد موسوعة عن اليهودية إن هذه المحاكمة "تؤكد للفلسطينيين أننا لم نتخل عنهم". 

بيد أن آخرين لم يشاركونه الرأي ومنهم الطبيب عبد العزيز صالح الذي علق قائلا "إنه مجرد عمل استعراضي، فبينما نحن هنا يتعرض الفلسطينيون للقتل". وأضاف أن "الهتافات والأغاني لن تعيد فلسطين".

ويشار في هذا الصدد إلى أن استطلاعا للرأي أفاد بأن 85% من الفلسطينيين يعتبرون الدعم العربي للانتفاضة غير كاف.

يذكر أن شكاوى قدمت للنيابة العامة في بروكسل ضد شارون لمسؤوليته عن المجزرة التي راح ضحيتها مئات الأشخاص بمخيمي صبرا وشاتيلا الفلسطينيين في بيروت إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 والذي خطط له شارون عندما كان وزيرا للدفاع. وستصدر النيابة العامة في بروكسل قرارها  بشأن النظر في هذه الشكاوى أو ردها.

المصدر : الجزيرة + وكالات