دعوى قضائية في مصر لإلغاء ترخيص صحيفة النبأ
آخر تحديث: 2001/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بوتين: وصلنا الآن مرحلة جديدة تتيح البدء في تسوية سياسية بسوريا
آخر تحديث: 2001/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/29 هـ

دعوى قضائية في مصر لإلغاء ترخيص صحيفة النبأ

عناوين رئيسية للتحقيق الذي نشرته الصحيفة ( أرشيف )
واصلت السلطات المصرية محاولاتها لتهدئة غضب الأقباط بعد نشر تحقيق صحفي بشأن انحرافات أخلاقية لكاهن قبطي سابق. فقد قرر المجلس الأعلى للصحافة في مصر التقدم بدعوى عاجلة أمام محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة لطلب إلغاء ترخيص صحيفة "النبأ" الأسبوعية التي نشرت التحقيق.

وندد المجلس برئاسة رئيس مجلس الشورى مصطفى كمال حلمي بما نشرته "النبأ" من "صور فاضحة"، ووصفه بأنه يمثل "خروجا صارخا على الآداب العامة وقيم المجتمع وتقاليده ومثله ومصالحه العليا والتقاليد مقرونا بما يمس الوحدة الوطنية ويهددها ويعرضها للخطر".

وأكد المجلس الأعلى في بيانه ضرورة "التصدي بكل حسم للنشر بهذا الأسلوب ومن واقع مسؤوليته الدستورية والقانونية، بعد أن قامت سلطات الأمن والنيابة العامة والقضاء بواجبها". يشار إلى أن حلمي هو رئيس مجلس الشورى ويملك صلاحيات في مجال الرقابة على الصحافة عن طريق المجلس الأعلى للصحافة الذي يمنح تراخيص النشر.

عاطف عبيد
وكان رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد أعلن عن إغلاق النبأ الأسبوعية و"آخر خبر" اليومية التابعة لها مؤقتا لحين انتهاء تحقيقات النيابة، كما أمرت المحكمة بمصادرة نسخهما وبدأت إجراءاتها القانونية ضدهما. وأفرجت النيابة العامة أمس عن رئيس تحرير الصحيفة ممدوح مهران بكفالة قيمتها عشرة آلاف جنيه (2600 دولار) بعد توقيفه الأحد الماضي.

وكانت صحيفة "النبأ" قد نشرت صورا لراهب مطرود في أوضاع فاضحة مع امرأة، مشيرة إلى أنها التقطت في دير المحرق الواقع في محافظة أسيوط في الصعيد.

وكان بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر البابا شنودة الثالث أعلن أمس أنه تقدم بشكوى قضائية ضد صحيفتي "النبأ" و"آخر خبر" بتهم السب والقذف والتشهير. وقال شنودة في مقابلة مع التلفزيون المصري "من يقبل اتخاذ خطأ فردي -وكل فرد يخطئ- للتشهير بأحد أعظم أديرة الأقباط ووصفه بأنه وكر دعارة؟".

وقد أدى نشر صور الراهب إلى إثارة غضب الأقباط في القاهرة وفي أسيوط وخروجهم في تظاهرات احتجاج استمرت يومين قبل أن تتخذ السلطات المصرية كافة الإجراءات لتهدئة الموقف.

المصدر : وكالات