اليمن تعتقل عشرة بتهمة التخطيط لمهاجمة السفارة الأميركية
آخر تحديث: 2001/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/28 هـ

اليمن تعتقل عشرة بتهمة التخطيط لمهاجمة السفارة الأميركية

المدمرة الأميركية كول بعد تفجيرها
اعتقلت السلطات اليمنية عشرة أشخاص ممن يشتبه بقيامهم بالإعداد لمهاجمة السفارة الأميركية في صنعاء، وفي غضون ذلك قالت صحيفة أميركية إن المعتقلين كانوا يخططون لمهاجمة فريق أميركي يحقق في تفجير المدمرة الأميركية كول الذي وقع في ميناء عدن.

وقال مسؤول يمني كبير اليوم إن وثائق وقنابل يدوية وأسلحة خفيفة وخريطة للسفارة الأميركية والمباني المجاورة لها في العاصمة وجدت في حوزة المعتقلين. وكشف المسؤول أن المعتقلين ينتمون لنفس التنظيم الذي قام بتفجير المدمرة كول في ميناء عدن أواخر العام الماضي.

وكان مصدر يمني مسؤول في وزارة الداخلية قد نفى في وقت سابق اليوم اعتقال أي مجموعة تخطط للقيام بمهاجمة أهداف أميركية في صنعاء ، وذلك ردا على تقرير أوردته صحيفة أميركية بهذا الشأن.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية اليوم إن تسعة رجال يعتقد أنهم على صلة بأسامة بن لادن اعتقلوا في اليمن لتورطهم في خطة مزعومة لمهاجمة عدد من المحققين الذين أرسلتهم الولايات المتحدة للتحقيق بشأن تفجير المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن.


قامت الولايات المتحدة أمس الأول بسحب فريق التحقيق الأميركي الموجود في اليمن -والذي يقوم بالكشف عن ملابسات محاولة تفجير المدمرة كول- إلى دولة مجاورة بسبب ما قالت عنه إنه خطر ملموس

ويذكر أن الولايات المتحدة قد قامت بسحب فريق التحقيقات من اليمن أمس الأول إلى دولة مجاورة بسبب وجود ما أسماه الناطق باسم مكتب التحقيقات الاتحادي "خطر ملموس وقابل للحدوث". ولكن الناطق اعتبر هذه المغادرة مؤقتة لحين انحسار الخطر.

وشكك مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية في صحة قرار مكتب التحقيقات الخاص بسحب الفريق مشيرا إلى بقاء أعضاء السلك الدبلوماسي رغم ما وصفه بالمخاطر القائمة ذات الصلة بالشرق الأوسط والتي زادت بعد الهجوم على المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي نتج عنه مقتل 17 من بحارتها.

المصدر : وكالات