العراق: إصابة طائرة غربية انتهكت المجال الجوي
آخر تحديث: 2001/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/28 هـ

العراق: إصابة طائرة غربية انتهكت المجال الجوي

أعلن العراق أن دفاعاته الأرضية أصابت اليوم إحدى الطائرات الغربية التي كانت تقوم بالتحليق شمالي البلاد بعد أن قامت بانتهاك المجال الجوي العراقي من قواعدها في تركيا، بينما نفت وزارة الدفاع البريطانية سقوط أي طائرة هناك.

وصرح متحدث عسكري عراقي أن عددا من التشكيلات الجوية الأميركية والبريطانية القادمة من القواعد التركية انتهكت المجال الجوي العراقي وقامت بعشرين طلعة فوق مناطق بمحافظات دهوك وأربيل ونينوى شمالي العراق.

وأضاف الناطق أن الطائرات حاولت الإغارة على إحدى المنشآت المدنية العراقية في المنطقة قبل أن تجبرها المقاومات الأرضية على الفرار مشيرا إلى إصابة إحدى الطائرات المغيرة.

وفي لندن نفت وزارة الدفاع البريطانية إصابة أي طائرة في شمال العراق. كما نفى الناطق باسمها وقوع أي طلعات جوية فوق العراق.

العراق:
بلغ مجموع الطلعات الجوية التي قامت بها الطائرات الأميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه منذ عملية ثعلب الصحراء 32683 طلعة جوية مسلحة. بينما بلغ عدد ضحايا القصف 327 شخصا

وكان وزير الدفاع الأميركي قد أعرب لدى زيارته التي قام بها مؤخرا لتركيا عن قلقه من إمكانية نجاح العراق في التعرض للطائرات الغربية التي تقوم بالتحليق في مناطق حظر الطيران.

ومن جهة أخرى قال العراق إن مجموع الطلعات الجوية التي قامت بها الطائرات الأميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه منذ عملية (ثعلب الصحراء) بلغت 32683 طلعة جوية مسلحة. ويقول العراق إن عدد ضحايا القصف الأميركي والبريطاني بلغ 327 قتيلا وحوالي ألف جريح.

ومنذ ذلك التاريخ تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. ولا تعترف بغداد بهاتين المنطقتين اللتين لم يصدر بشأنهما أي قرار دولي. 

المصدر : وكالات