الحكم على المتهمين في قضية الإيدز بليبيا في سبتمبر
آخر تحديث: 2001/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/27 هـ

الحكم على المتهمين في قضية الإيدز بليبيا في سبتمبر

أعلن التلفزيون البلغاري أن الحكم على ستة بلغار وفلسطيني يواجهون عقوبة الإعدام في ليبيا بتهمة نقل فيروس الإيدز إلى مئات الأطفال الليبيين في أحد المستشفيات الليبية, سيصدر في 22 سبتمبر/أيلول المقبل.

وقد أعرب الرئيس البلغاري بيتار ستويانوف أمس عن قلقه لمصير المواطنين البلغار الستة قائلا إنه يأمل بإسقاط الاتهامات الموجهة إليهم.

واستمعت محكمة في العاصمة الليبية طرابلس أمس إلى مرافعة المحامي الليبي عثمان البيزنطي عن المتهمين حيث رفض الاتهامات الموجهة لموكليه.

واعتبر البيزنطي أن الإيدز نجم عن "الظروف الصحية السيئة في المستشفى حيث يستخدم العاملون الليبيون حقنة واحدة مرات عدة".

ويتهم الادعاء الليبي خمس ممرضات بلغاريات كن يعملن في مستشفى الأطفال في بنغازي شمال العاصمة وطبيب بلغاري وآخر فلسطيني "بنقل فيروس الإيدز بحقن 393 طفلا بمواد ملوثة توفي 23 منهم حتى الآن". وهناك أيضا ثمانية ليبيين متهمون بالتقاعس في هذه القضية.

ويوجه الادعاء للمتهمين تهمة "القتل العمد لنسف الأمن في ليبيا"، بينما يصر المتهمون على براءتهم. وقد طالب المدعي العام الليبي أول أمس بإنزال عقوبة الإعدام بحق البلغاريين الستة والفلسطيني.

وكان البيزنطي قد قال في جلسة عقدت في أوائل الشهر الحالي إن موكليه أرغموا على الاعتراف بارتكاب تلك الجريمة. وقال المتهمون أمام المحكمة إنهم تعرضوا لصعقات كهربائية أثناء احتجازهم، وكانت المحاكمة قد استؤنفت بعد أن تم تأجيلها مرارا.

المصدر : رويترز