جماعة حطاب تدعو البربر إلى حمل السلاح
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/25 هـ

جماعة حطاب تدعو البربر إلى حمل السلاح

من أثار مواجهات الجزائر العاصمة يوم الخميس الماضي (أرشيف)

دعا زعيم الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائر حسن حطاب قبائل البربر للانضمام إلى جماعته في قتالها المسلح ضد الحكومة. وقالت تقارير صحفية إن هذه الدعوة وجهت عبر ملصقات ظهرت في عاصمة منطقة القبائل تيزي وزو أمس. وجاءت دعوة حطاب إثر موجة اضطرابات جديدة شهدتها مناطق القبائل أمس قتل فيها شخص وجرح العشرات.

وقالت صحيفة الفجر إن الملصقات كانت موقعة باسم زعيم الجماعة السلفية الذي يستعمل الاسم الحركي أبو حمزة. وتشير الصحيفة إلى أن المجموعة السلفية التي تنشط في منطقة القبائل يبدو أنها تحاول استغلال الاضطرابات المستمرة في منطقة القبائل منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وكانت الاضطرابات وأعمال العنف في الجزائر امتدت أمس إلى مدينة عنابة الساحلية. وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن متظاهرين شبانا انتشروا في شوارع المدينة وقاموا بتحطيم واجهات المحال التجارية، وقد أحاطت قوات من الشرطة بالمباني العامة لحمايتها من المتظاهرين.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن شابا قتل في الاضطرابات بعد ضربه بطاولة من حديد أثناء عمليات نهب شهدتها بعض محال المدينة الساحلية.

إسعاف أحد جرحى المواجهات
في العاصمة (أرشيف)
واندلعت مواجهات عنيفة أمس في مدينة بجاية أثناء دفن سائق دراجة نارية قتل بنيران مجهولين يعتقد أنهم من رجال الشرطة قبل يومين. وقالت تقارير صحفية إن المحتجين أحرقوا مركزا للهاتف ومخزنا تابعا لشركة النفط والغاز الوطنية.

وفي تيزي وزو جرح 15 شخصا في مواجهات مع قوات الأمن كما أصيب نحو 60 آخرين بجروح في أعمال عنف اندلعت في مناطق العزازقة وتيغزيرت والمقله بحسب تقارير صحفية.

وكانت العاصمة الجزائرية قد شهدت أكبر وأعنف مظاهرات ضد الحكومة يوم الخميس الماضي قتل فيها أربعة أشخاص وجرح ما يقارب الألف طبقا لإحصاءات رسمية.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: