مجلس الأمن يمدد اتفاق النفط مقابل الغذاء شهرا
آخر تحديث: 2001/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/10 هـ

مجلس الأمن يمدد اتفاق النفط مقابل الغذاء شهرا

طفل عراقي يحمل ماء لبيعه في سوق بغداد
تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يفتح الطريق أمام إعادة النظر في العقوبات المفروضة على العراق في غضون شهر. ويأتي ذلك رغم معارضة بغداد للمشروع وتهديدها بوقف مبيعات النفط التي تتم بموجب هذا الاتفاق.

ويتضمن القرار تمديد العمل ببرنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي ينتهي مفعوله منتصف ليل الأحد لمدة شهر واحد فقط بدلا من ستة أشهر كما درجت عليه العادة.

ويرمي هذا التمديد إلى إتاحة الوقت أمام أعضاء المجلس لمواصلة مفاوضات بشأن خطة أميركية بريطانية ترفع القيود عن واردات العراق من السلع المدنية بينما تشددها على الإمدادات ذات الاستخدام العسكري وعلى ما يسميه الغرب عمليات تهريب السلع.

وجاءت موافقة المجلس على التمديد 30 يوما رغم تهديد العراق بوقف مبيعات النفط إذا وافق المجلس على التمديد لفترة قصيرة. لكن سفير العراق في الأمم المتحدة محمد الدوري قال إن بغداد ستلتزم بتنفيذ تعاقدات النفط التي وقعتها حتى الآن.

وجدد العراق اليوم تهديداته بتعليق برنامج النفط مقابل الغذاء إذا أصدر مجلس الأمن قرارا بتمديد البرنامج لمدة شهر فقط.

  طارق عزيز 
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بالوكالة قوله لسفراء روسيا والصين وتونس في اجتماعات منفصلة في بغداد إن العراق لن يتعامل مع القرار الذي وصفه بالميت.

ويرى المراقبون أن الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس وهي الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا ستدخل في مفاوضات صعبة بشأن مشروع القرار الأميركي البريطاني الذي يلقى معارضة في المجلس، بسبب شكوك تتعلق بجدواه في تخفيف العقوبات المفروضة على العراق منذ نحو 11 عاما.

ورغم الخلافات فقد اتفقت الدول الخمس على دعم مشروع قرار يعبر عن نية مجلس الأمن "درس ترتيبات جديدة" لتخفيف الحظر المفروض على العراق وذلك قبل الثالث من يوليو/ تموز المقبل وهو الموعد الذي ينتهي فيه هذا التمديد.

ويقول مشروع القرار إن "الترتيبات الجديدة" المعروفة بالعقوبات الذكية من شأنها "أن تحسن بصورة ملموسة تدفق السلع إلى العراق", ما عدا الأسلحة والسلع ذات الاستخدام العسكري, وتعزز مكافحة تهريب النفط.

المصدر : وكالات