أمير قطر يدعو لتدخل أميركي يوقف العدوان الاسرائيلي
آخر تحديث: 2001/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/4 هـ

أمير قطر يدعو لتدخل أميركي يوقف العدوان الاسرائيلي

جلسة مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في الدوحة قبيل الافتتاح
ـــــــــــــــ
أمير قطر يدعو إسرائيل للاختيار بين السلام والاستقرار
وبين الخوف والتوتر

ــــــــــــــــ

عرفات: شارون يعد خرائط لبناء الهيكل في الحرم القدسي
ــــــــــــــــ

حمد بن خليفة آل ثاني
دعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي الإدارة الأميركية والرئيس جورج بوش شخصيا للتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. وقال الشيخ حمد إن الاجتماع يدعو إلى تقديم الدعم السياسي والمادي للشعب الفلسطينيين. وأكد أن المنظمة ستطلب من مجلس الأمن توفير الحماية للشعب الفلسطيني. ودعا الشيخ حمد إسرائيل إلى الاختيار بين خيار العيش في أمن وسلام أو في خوف وتوتر.

ياسر عرفات
من جانبه قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية إن إسرائيل تجد الحماية الكاملة من القوى المهيمنة على العالم وهي إشارة للولايات المتحدة. وأضاف أن الشعب الفلسطيني قدم 600 شهيد وأكثر من 28 ألف جريح بينهم أطفال في الانتفاضة الحالية. ودعا عرفات الوزراء إلى اتخاذ قرارات لوقف العدوان على الفلسطينيين.
وأشار عرفات إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أعد خرائط لبناء الهيكل في الحرم القدسي الشريف.

ويعقد الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي دعت إليه قطر لبحث تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقد تقاطر على العاصمة القطرية الدوحة وزراء خارجية ومندوبون عن نحو 45 دولة إسلامية بيد أن دولا رئيسية مثل مصر والسعودية شاركت بتمثيل منخفض.

دعوة للجهاد
وكان وزراء خارجية دول إسلامية قد دعو إلى إعلان الجهاد على إسرائيل ودعم الانتفاضة الفلسطينية عسكريا وسياسيا وماديا، وتشكيل محكمة دولية للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وقال وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف لدي وصوله للدوحة للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية "نحن ندعو للجهاد، فالجهاد هو تحريك لكل عناصر الحياة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية". وأضاف أن الجانب العسكري واحد من هذه العوامل ويجب استخدامه عند الضرورة وذلك باستنفار جميع الطاقات من أجل "مؤازرة إخواننا في فلسطين المحتلة".

من جهته دعا وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي إلى تشكيل محكمة دولية للنظر في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني. وقال إن هدف اجتماع الدوحة ينبغي أن يكون عزل إسرائيل كليا على الصعيد الإقليمي.

وقال خرازي "هناك تحركات ينبغي أن تتم على المستوى الإقليمي ومنها عزل إسرائيل كليا ومقاطعتها والعمل على استمرار انتفاضة الشعب الفلسطيني بشتى السبل المالية والسياسية.

وأضاف "ينبغي التحرك على الصعيد الدولي ليعرف العالم أن إسرائيل مجرمة حرب، والتأكيد على أن الصهيونية مساوية للعنصرية، داعياً لللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بفرض عقوبات على إسرائيل وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. 


كمال خرازي:
"هناك تحركات ينبغي أن تتم على المستوى الأقليمي ومنها عزل إسرائيل كليا ومقاطعتها والعمل على استمرار انتفاضة الشعب الفلسطيني بشتى السبل المالية والسياسية

وقال أحد المندوبين العرب "نريد أن نقدم دعما معنويا للفلسطينيين باجتماعنا" هذا, ملخصا بذلك القدرة المحدودة للمنظمة على اتخاذ إجراءات عملية لمواجهة إسرائيل.

وصرح الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ردا على سؤال عن استمرار عمل البعثة الإسرائيلية في الدوحة أمس, أنه "ليس من المصلحة أن نحفر هنا وهناك لبحث نقاط الخلاف بل نقاط الاتفاق".

وأكد وزير الخارجية القطري "موقف دولة قطر والتزامها بقرارات لجنة المتابعة العربية والقرار الخاص بوقف الاتصالات السياسية مع إسرائيل طالما استمر الموقف على ما هو عليه".

وقد وجهت لجنة المتابعة العربية في 19 مايو/أيار نداء إلى الدول الـ22 الأعضاء في الجامعة "لوقف الاتصالات السياسية مع إسرائيل" ردا على الاعتداءات التي تتخذها ضد الشعب الفلسطيني.

لاعقوبات على موريتانيا


عمرو موسى:
أي دولة لم تطلب تجميد انضمام موريتانيا للجامعة العربية وهذا ليس مطروحا

في نفس السياق استبعد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى فرض أي عقوبات على موريتانيا التي زار وزير خارجيتها ألداه ولد عبدي إسرائيل رغم دعوة الجامعة لوقف "كافة الاتصالات السياسية مع إسرائيل".

 قال موسى إن "أي دولة لم تطلب تجميد انضمام موريتانيا إلى الجامعة العربية وهذا ليس مطروحا". وأضاف "خلال زيارته المفاجئة, كان الوزير الموريتاني معزولا, ولم يكن يمثل العرب، لست مستعدا أن أجعل من الزيارة قضية، موريتانيا دولة عربية ولا ضرورة للحديث عن موضوع فصلها".

المصدر : الجزيرة + وكالات