العراق يدعو العرب لإفشال مشروع القرار البريطاني
آخر تحديث: 2001/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/3 هـ

العراق يدعو العرب لإفشال مشروع القرار البريطاني

دعا العراق السفراء العرب في الأمم المتحدة إلى العمل على إفشال مشروع القرار البريطاني الخاص بتعديل العقوبات، والمعروض حالياً أمام مجلس الأمن الدولي .

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مندوب العراق الدائم لدى المنظمة الدولية محمد الدوري مطالبته السفراء العرب أن يتفهموا موقف بغداد وأن يعملوا على إفشال هذا القرار بالطريقة التي يرونها مناسبة بسبب تأثيراته السلبية على العراق والمنطقة برمتها.

ودعا الدوري الدول العربية إلى عدم الانخداع بالدعاية الأميركية البريطانية، مؤكدا حرص العراق على تطوير العلاقات الاقتصادية مع جميع الأقطار العربية.

وتابع أن أي حكومة وطنية حريصة على إدامة علاقات طبيعية مع الأقطار العربية الشقيقة والدول المجاورة لا يمكن أن تقبل قرارا كهذا لأن الهدف هو تقويض هذه العلاقات.

واعتبر الدوري أن المشروع الجديد هو محاولة أميركية تهدف إلى إعادة العراق إلى نظام الوصاية الاستعمارية لأن ما يتضمنه المشروع لا يصب في خدمة العراق ولا يسهم في تخفيف الحصار الظالم المفروض عليه.

وأوضح الدوري أن المشروع البريطاني الأميركي هو محاولة إحكام السيطرة على الحصار من الانهيار وبالتالي فإن الهدف الأساسي منه هو وقف العلاقات العربية المتطورة التي تخدم المصالح العربية العليا.

وتقدمت لندن الثلاثاء أمام مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار, تدعمه الولايات المتحدة, يقضي بفرض نظام جديد للعقوبات على العراق تقولان إنه سيخفف من آثار الحظر على المدنيين العراقيين والإبقاء على مراقبة شديدة على السلع ذات الاستخدام العسكري.

المصدر : الفرنسية