الأردن يفرج عن أميركي متهم بعلاقته مع بن لادن
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ

الأردن يفرج عن أميركي متهم بعلاقته مع بن لادن

أسامة بن لادن
أطلقت السلطات الأردنية سراح خليل الديك الذي يحمل الجنسية الأميركية بعد اعتقال دام نحو عام ونصف العام بتهمة انتمائه إلى شبكة المنشق السعودي أسامة بن لادن. وقال مسؤول أردني كبير إن ديك سيسافر في وقت لاحق، وإنه اختار الذهاب إلى السودان.

وقال يونس سيد محامي الديك إن موكله لن يواجه محاكمة, موضحا أن الادعاء العام العسكري أطلق سراحه أمس في حين يتم اتخاذ إجراءات سفره إلى خارج الأردن غدا.

وكانت السلطات الأردنية قد تسلمت الديك وهو من أصل فلسطيني من باكستان في 16 ديسمبر/كانون الأول عام 1999، ولم توجه له تهمة رسمية ولم يحاكم مما دفعه إلى تنفيذ إضراب عن الطعام في الثالث من الشهر الجاري.

وقد اعتقلت السلطات الباكستانية الديك في منزله بمدينة بيشاور على الحدود مع أفغانستان وسلمته للأردن بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة التابع لابن لادن.

واعتقد مسؤولون أمنيون أردنيون أن الديك على علاقة بـ 28 شخصا معظمهم أردنيون وفلسطينيون خططوا لشن هجمات ضد أهداف أميركية وإسرائيلية في الأردن أثناء احتفالات رأس السنة الميلادية عام 1999.

وكانت قوات الأمن الأردني قد أحبطت هذه الهجمات، وقدمت
الـ28 شخصا باستثناء ديك إلى محاكمة عسكرية العام الماضي.

وبرأت المحكمة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي المتهمين من علاقتهم مع تنظيم بن لادن، وأدانت 22 شخصا منهم بتهم التخطيط لهذه الهجمات حيث حصل ستة على الإعدام والباقي على أحكام بالسجن تراوحت بين مدى الحياة ونصف عام.

المصدر : وكالات