انزعاج أميركي من الحكم على سعد الدين إبراهيم
آخر تحديث: 2001/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/29 هـ

انزعاج أميركي من الحكم على سعد الدين إبراهيم

سعد الدين إبراهيم
أعربت الولايات المتحدة عن انزعاجها البالغ بشأن الحكم الذي أصدرته محكمة مصرية بالسجن سبع سنوات على الدكتور سعد الدين إبراهيم الناشط المصري في مجال حقوق الإنسان الذي يحمل الجنسية الأميركية بتهمة تشويه سمعة مصر في تقارير أعدها عن الحقوق المدنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر "مازلنا في مرحلة تجميع الحقائق فيما يتعلق بالحكم الذي أصدرته المحكمة، لكن استنادا إلى التقارير الأولية فإننا منزعجون للغاية من النتيجة". وأضاف "لقد أعربنا دائما عن قلقنا بشأن العملية التي ترتب عليها هذا الحكم".

في الوقت نفسه ذكرت مصادر قضائية مصرية أن محكمة أمن الدولة في مصر أدانت الدكتورسعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأميركية بالقاهرة بجميع التهم الموجهة إليه عندما بدأت محاكمته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشملت هذه التهم الحصول على أموال من المفوضية الأوروبية بصورة غير قانونية لمراقبة الانتخابات البرلمانية، وتقديم رشاوى لتزوير وثائق رسمية وتشويه سمعة مصر عبر تقارير عن حقوق الإنسان فيما يتعلق بالعلاقات بين المسيحيين والمسلمين في مصر.

وقال هشام قاسم وهو ناشر مصري وناشط في مجال حقوق الإنسان إنه من المرجح أن يلغى الحكم بواسطة محكمة النقض المصرية التي تملك حق نقض الحكم على أسس إجرائية.

المصدر : رويترز