موسى يدعو لاجتماع لجنة المتابعة العربية الأسبوع المقبل
آخر تحديث: 2001/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/23 هـ

موسى يدعو لاجتماع لجنة المتابعة العربية الأسبوع المقبل

عمرو موسى
بدأ وزير الخارجية المصري السابق عمرو موسى منصبه الجديد أمينا عاما لجامعة الدول العربية اليوم بالإعلان عن تبكير موعد اجتماع لجنة متابعة قرارات القمة العربية ليكون السبت المقبل بدلا من نهاية الشهر الحالي، بعد أن أجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وقال موسى إن لجنة متابعة مقررات القمة العربية لدعم الفلسطينيين ستعقد اجتماعا استثنائيا في القاهرة في 19 مايو/ أيار الحالي لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وأفاد مصدر في الجامعة أن الموعد تحدد في 19 من الشهر الجاري بدلا من 30 منه "بناء على طلب الفلسطينيين".

يذكر أن تشكيل اللجنة تقرر أثناء اجتماع القمة العربية في القاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتتألف اللجنة من وزراء خارجية السعودية والمغرب والجزائر وليبيا وسوريا ولبنان وتونس والأردن والبحرين.

من جانبه استغل الرئيس الفلسطيني اجتماعه بأمين عام جامعة الدول العربية الجديد ليجدد اتهامه لإسرائيل باستخدام أسلحة أميركية في عدوانها على الفلسطينيين العزل لقمع انتفاضتهم.

وقال عرفات إن هذا التدمير يتم بأسلحة أميركية وإن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون يهدف من هذا التدمير إلى تركيع الشعب الفلسطيني.

وكان عمرو موسى قد تسلم اليوم مهام منصبه الجديد أمينا عاما لجامعة الدول العربية، بعد عشر سنوات له في منصب وزير الخارجية المصري.

وقد حقق عمرو موسى شعبية كبيرة في مصر والعالم العربي لانتقاداته الحادة لإسرائيل نتيجة أسلوب معاملتها للفلسطينيين. كما حظي باحترام دولي أيضا لدوره في صنع السلام بالشرق الأوسط.

وورث موسى تركة ثقيلة بالفعل بالنظر إلى الوضع المالي السيئ للجامعة التي بلغت قيمة المتأخرات من مساهمات الدول الأعضاء في ميزانيتها مائة مليون دولار. ويعود تاريخ بعض المتأخرات إلى 1987. كما أن مهمة عمرو موسى في منصبه الجديد لن تكون سهلة في ظل الخلافات التي لاتزال تفرق الدول العربية.

وقال موسى إن الجامعة العربية تحتاج إلى التطوير، وأضاف أنه لا بد أن تواكب الجامعة التطورات الجديدة، وتابع أن الجامعة العربية يجب أن تستعد للتعامل مع المستجدات والتطورات الخطيرة. وأضاف أنه سيبحث تطوير هيكل الجامعة وإدارتها.

ودعا الموظفين وعددهم 850 شخصا إلى إظهار أكبر قدر ممكن من الفعالية. وألقى موسى كلمة أمام رؤساء مختلف الإدارات طالبا منهم "تنشيط دور الجامعة وزيادة فعاليتها". واتخذ موسى قرارا بإدخال المعلوماتية إلى الجامعة، وتجديد الطابق الثاني في المقر حيث يوجد مكتبه.

المصدر : وكالات