كاسترو يجري محادثات مع الأسد في دمشق
آخر تحديث: 2001/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: ترمب يثني على زعامة أردوغان في تركيا ويقول إنه أصبح صديقا له
آخر تحديث: 2001/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/22 هـ

كاسترو يجري محادثات مع الأسد في دمشق

كاسترو لدى استقبال الأسد له في مطار دمشق

بدأ الرئيس الكوبي فيدل كاسترو محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق التي وصل إليها في زيارة رسمية لم يعلن عنها مسبقا.

وقالت مصادر رسمية سورية إن المباحثات بين الزعيمين تناولت آخر تطورات الوضع في الشرق الأوسط وسبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وخاصة في المجالات الاقتصادية.

وهذه هي أول زيارة للرئيس الكوبي إلى سوريا، وكان كاسترو قد زار أثناء جولته الحالية التي بدأت في السادس من الشهر الحالي الجزائر وإيران وماليزيا وقطر. وتهدف جولة كاسترو الحالية إلى تقوية علاقات كوبا مع دول صديقة في الشرق الأوسط وآسيا.

ورحب مسؤول سوري رفيع المستوى بزيارة كاسترو واصفا الزعيم الكوبي بأنه قائد ثوري هز أميركا اللاتينية وسحق المخططات الإمبريالية ضد بلاده. وأضاف أن كاسترو لم يساوم على حقوق بلاده وشعبه وحوّل كوبا إلى قلعة للمدافعين عن السلام وطالبي الحرية لشعوبهم ودولهم.

وأكد متحدث كوبي من جانبه، أن كاسترو سيجدد أثناء محادثاته في سوريا تأييد بلاده لمطالب سوريا في تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، القائم على انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 بما في ذلك مرتفعات الجولان السورية.

وتسعى كوبا لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع سوريا وخاصة في مجال إنتاج السكر والمواد الطبية، وكان اتفاق قد تم من حيث المبدأ بخصوص مقايضة السكر الكوبي بالمواد السورية المصنعة. ومن المقرر أن يغادر الرئيس الكوبي فيدل كاسترو سوريا غدا الأربعاء متوجها إلى ليبيا في أول زيارة له منذ عام 1977.

ولم تتحدد بعد المدة التي سيقضيها الرئيس الكوبي في طرابلس، ويجري أثناءها محادثات مع الزعيم الليبي معمر القذافي تتناول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر : وكالات