بدء القمة التشاورية الخليجية بالبحرين
آخر تحديث: 2001/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/21 هـ

بدء القمة التشاورية الخليجية بالبحرين

قمة المنامة (أرشيف)
بدأ قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة تشاورية بالعاصمة البحرينية المنامة بدون جدول أعمال لها إلا أن مسؤولين ومراقبين يرون أن الاجتماع سيركز على قضايا التعاون وفتح الأبواب أمام مزيد من الاستثمارات الغربية إضافة إلى الانتفاضة الفلسطينية والعراق.

وقال الأمين العام للمجلس جميل الحجيلان إن الاجتماع سيتيح لقادة دول المجلس تناول القضايا الإقليمية والدولية بحرية. وأضاف إن "القادة سيتبادلون الرأي بشأن قضايا إقليمية أو دولية أو ما يتعلق منها بمسيرة التعاون بين دول المجلس دون التقيد بجدول أعمال معد مسبقا".

جميل الحجيلان
وأوضح أن قادة المجلس سيطلبون في ختام القمة التي تستمر يوما واحدا ولا ترفع إليها توصيات، من الأمين العام للمجلس متابعة ما يرون ضرورة متابعته أو اتخاذ إجراء بشأنه.

وكان مدير صندوق النقد الدولي هورست كولر قد دعا دول الخليج العربية قبل يومين إلى إلغاء الدعم الحكومي، وفتح الباب أمام المستثمرين الأجانب لمواجهة تحد متزايد يتعلق بتوفير وظائف جديدة لمواطنيهم. كما حث الصندوق الحكومات الخليجية على التحرك لإصدار عملة موحدة.

ويحضر القمة التشاورية الثالثة لمجلس التعاون أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ونظراؤه القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والكويتي الشيخ جابر الأحد الصباح، إضافة إلى ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز. ويمثل دولة الإمارات العربية المتحدة ولي عهد أبو ظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في حين ينوب عن السلطان قابوس بن سعيد في القمة نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود.

ويعقد قادة مجلس التعاون الخليجي الذي أنشئ في 1981 قمتين سنويا الأولى تشاورية في منتصف السنة والثانية عادية للبت في القرارات في نهاية العام. وقد عقدت قمتان تشاوريتان حتى الآن في السعودية عام1999 وفي سلطنة عمان عام 2000. وعقدت القمة العادية الأخيرة للمجلس في نهاية ديسمبر/كانون الأول في المنامة.

المصدر : وكالات