الفيصل ينتقد واشنطن لاتهامها إيران بتفجير الخبر
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ

الفيصل ينتقد واشنطن لاتهامها إيران بتفجير الخبر

سعود الفيصل
انتقد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الولايات المتحدة لاتهامها إيران في حادث تفجير مجمع عسكري أميركي بالخبر عام 1996، وذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني كمال خرازي الذي اختتم محادثات مع القيادة السعودية.

وقال الفيصل إنهما لم يناقشا حادث التفجير الذي أدى إلى مقتل 19 عسكريا أميركيا. وأضاف الوزير السعودي "إننا لم نناقش حادث الخبر لأن التحقيقات التي تقوم بها وزارة الداخلية لم تكتمل بعد".

واعتبر الفيصل أنه "من غير الجيد إطلاق اتهامات هنا وهناك تتعلق بموضوع لم تكتمل التحقيقات فيه". وهي إشارة إلى اتهامات واشنطن لمسؤولين إيرانيين بالتورط في الهجوم.

لويس فريه
وتأتي انتقادات الفيصل بعد تقديم مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي لويس فريه قائمة بأسماء أشخاص، يبدو أن بينهم مسؤولين إيرانيين يعتقد أنهم وراء تفجير الخبر، لإدارة بوش الأسبوع الماضي من أجل توجيه التهم إليهم رسميا.

ولم تكشف السعودية عن نتائج التحقيقات المشتركة التي قامت بها مع مكتب التحقيقات الفدرالي رغم إعلانها أن لديها أدلة في هذا الخصوص. ويبدو أن إيران والسعودية ترغبان في تقوية علاقاتهما الثنائية التي شهدت تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة تمثل في توقيع الجانبين اتفاقية للتعاون الأمني.

من جانبه قال متحدث باسم وزير الخارجية الإيراني إن الهدف من اتهام إيران هو تعقيد العلاقات بين أكبر دولتين في الخليج بعد التحسن المطرد فيها منذ وصول الرئيس محمد خاتمي إلى الحكم في إيران عام 1997. وأضاف المتحدث "هذه التعليقات التي لا أساس لها من الصحة وضعها أشخاص قلقون من دفء العلاقات بين إيران والسعودية".

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها اتهامات أميركية لإيران بخصوص حادث الخبر حفيظة السعودية التي تعتبر أن التحقيقات في الهجوم لم تكتمل بعد، مما يجعل توجيه اتهام لجهة معينة استباقا للنتائج.

المصدر : وكالات