مؤتمر في عمان لمنع تجنيد الأطفال
آخر تحديث: 2001/4/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/13 هـ

مؤتمر في عمان لمنع تجنيد الأطفال

قال مسؤولون في منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان إن مؤتمرا لمنع تجنيد الأطفال في الجيوش والمجموعات العسكرية سيبدأ أعماله غدا في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة مسؤولين حكوميين وعسكريين وخبراء في منظمات الأمم المتحدة.

وقالت المنظمات التي تشكل مجموعة تطلق على نفسها اسم "تحالف وقف تجنيد الأطفال" إن الإحصاءات غير الرسمية تشير إلى وجود 300 ألف طفل مجند لدى الحكومات.

وقال بيان للتحالف إن آلاف الأطفال -بعضهم دون العاشرة من عمرهم- مجندون للعمل في قوات مسلحة ومليشيات في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

وحسب البيان فإن أطفالا يشتركون في عمليات عسكرية تشنها جماعات مسلحة في الجزائر ومصر وإيران والعراق ولبنان والسودان وتركيا واليمن. كما تدرس للأطفال في الكثير من الدول التمارين العسكرية والأفكار الحزبية ضمن مقررات مناهجها الدراسية.

وقال منسق التحالف روي مانغوفيرن إن "التحدي الآن يكمن في تجنب ممارسة نفس المنهج مع الأجيال القادمة". وحذر من الآثار النفسية الخطيرة التي تتركها الحروب على سلوك الأطفال.  

وسيحضر المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام أعضاء التحالف المكون من عدة جمعيات عالمية لحقوق الإنسان ومنظمة اليونيسيف والمعهد الأردني للدبلوماسية.

ومن المتوقع أن يحضر جلسات المؤتمر ممثلون عن السلطة الفلسطينية والحكومة الجزائرية والمصرية والتونسية والموريتانية. غير أن إسرائيل التي تقبل تجنيد أطفال ممن هم دون الثامنة عشرة من عمرهم لن تشارك، كما أن العراق وإيران لا يشاركان رسميا بالمؤتمر.

المصدر : الفرنسية