لجنة أردنية أميركية لبحث العقوبات على العراق
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ

لجنة أردنية أميركية لبحث العقوبات على العراق

لقاء سابق بين الملك عبدالله وباول (أرشيف)
أعلن في واشنطن عن اتفاق أردني أميركي لتشكيل لجنة فنية على مستوى الخبراء للنظر في مقترحات أميركية تقضي بإدخال تعديلات على الحصار الدولي المفروض على العراق.

وجاء الإعلان عن الاتفاق في أعقاب لقاء ضم الليلة الماضي الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأميركي كولن باول.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن الملك عبد الله وباول إتفقا على اجراء "محادثات على مستوى الخبراء في الأسابيع المقبلة".

وأوضح أن المحادثات ستدور حول نقاط محددة في مجال السماح بتدفق المزيد من الغذاء والدواء مقابل تشديد الحصار العسكري والعقوبات على المعدات العسكرية. وكان العراق قد وصف المقترحات الأميركية  بشأن مراجعة العقوبات المفروضة عليه منذ عشر سنوات بأنها تافهة وغبية.

ويقوم الملك عبدالله الثاني بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة يلتقي خلالها بالرئيس الأميركي جورج بوش في العاشر من الشهر الحالي, وهو اللقاء الثاني لزعيم عربي بعد لقاء الرئيس المصري حسني مبارك بوش الإثنين الماضي.

ومن المقرر أن يبحث العاهل الأردني أثناء هذه الزيارة جهود إعادة عملية السلام إلى مسارها، وسبل تنمية العلاقات بين البلدين. وفي هذا الإطار تناولت محادثات العاهل الأردني وباول الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان الملك عبد الله قد أعرب قبيل مغادرته عمّان عن قناعته بأن الولايات المتحدة ستبقى على التزامها بتحقيق السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا أن مساعدة الولايات المتحدة ضرورية لتحقيق السلام في المنطقة المضطربة.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: