الأردن يحظر المظاهرات في عمان
آخر تحديث: 2001/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/11 هـ

الأردن يحظر المظاهرات في عمان

مظاهرات في عمان مؤيدة للانتفاضة الفلسطينية (أرشيف)

حظر الأردن أي مظاهرات أو تجمعات حاشدة في العاصمة عمان التي شهدت مظاهرات مؤيدة للانتفاضة الفلسطينية الأشهر القليلة الماضية. وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن أمين العاصمة الأردنية (عمدة العاصمة) طلعت النوايسة أمر قائد شرطة العاصمة بفرض الحظر بحجة أن هذه المظاهرات تهدد الأمن والنظام وتضر بمصالح المواطنين.

وكانت جماعات معارضة ونقابات مهنية قد قررت تنظيم مسيرة إلى مكتب الأمم المتحدة في عمان السبت القادم تأييدا للانتفاضة الفلسطينية وللمطالبة برفع العقوبات الدولية عن العراق. وشهدت العاصمة ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين المجاورة العديد من مظاهرات التأييد للفلسطينيين منذ بدء الانتفاضة مع مطالبات المتظاهرين للحكومة بقطع علاقاتها مع إسرائيل.

ويعيش في الأردن الذي وقع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994 نحو 1.6 مليون لاجئ فلسطيني كما أن أغلبية سكانه البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة من أصول فلسطينية. وجاء الحظر وسط تصاعد المواجهات في الأراضي المحتلة الأيام القليلة الماضية. وأعرب مسؤولون أردنيون في أحاديثهم الخاصة عن قلقهم من قدوم موجات  جديدة من اللاجئين أو حدوث اضطرابات من جانب السكان المطالبين  باتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد إسرائيل.

ولم يرسل الأردن سفيره المعين حديثا لإسرائيل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إعرابا عن استيائه من الإجراءات التي تتخذها إسرائيل ضد الفلسطينيين، لكنه يبقي على علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل.

يذكر أن مسلحين مجهولين أصابوا اثنين من الدبلوماسيين الإسرائيليين بالرصاص في واقعتين منفصلتين العام الماضي مما دفع إسرائيل لتخفيض بعثتها الدبلوماسية في عمان.

المصدر : رويترز