عنان يدعو لبنان وإسرائيل لاحترام الخط الأزرق
آخر تحديث: 2001/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/6 هـ

عنان يدعو لبنان وإسرائيل لاحترام الخط الأزرق

عنان والحريري

دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان  اللبنانيين والإسرائيليين إلى احترام ما يسمى بالخط الأزرق الفاصل بين حدود البلدين وإلى احترام قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال عنان إنه أبلغ هذا رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري الذي أجرى معه محادثات في بيته بنيويورك دامت أكثر من ساعة. وشدد عنان على أهمية احترام البلدين لحدودهما لأن ذلك حسب تعبيره هو الطريق الوحيد للحفاظ على السلام في تلك المنطقة.

من جانبه شكا الحريري من الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة  للأجواء اللبنانية بشكل شبه يومي, وقال أثناء المحادثات إن إسرائيل ما تزال تحتل مزارع شبعا, وأكد أن لبنان من جانبه يحترم حدوده مع إسرائيل.

وقال الحريري إن اتفاق السلام مع إسرائيل يجب أن يشمل سوريا وإنهاء احتلال إسرائيل لمزارع شبعا. وأضاف أنه في غياب اتفاق سلام بين جميع الأطراف "لا أعتقد أن أي أحد يضمن بقاء الأمن والاستقرار في المنطقة". 

من جانبه أكد عنان للصحفيين أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ستواصل وجودها في المنطقة, وأنها لن تقلل عدد الجنود العاملين في تلك القوات.

وكانت الأمم المتحدة رسمت ما يسمى بالخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان في يونيو/ حزيران الماضي بعد انسحاب إسرائيل من الجنوب اللبناني لتنهي احتلالا دام 22 عاما. بيد أن ذلك الانسحاب لم يكن كاملا, فقد أبقت إسرائيل على احتلالها لمزارع شبعا جنوبي لبنان.

ويقول اللبنانيون إن المزارع أرض لبنانية, في حين تقول الأمم المتحدة إن الخرائط التي في حوزتها تبين أنها أراض سورية.

وقد ازداد التوتر في المنطقة هذا الشهر بسبب العمليات التي نفذها حزب الله اللبناني، والغارة الإسرائيلية على موقع رادار سوري في لبنان.

المصدر : وكالات