القذافي يدعو إلى طرد البيض من أفريقيا
آخر تحديث: 2001/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/30 هـ

القذافي يدعو إلى طرد البيض من أفريقيا

القذافي
دعا الزعيم الليبي معمر القذافي إلى طرد من وصفهم بالمستعمرين البيض من القارة الأفريقية ومطالبتهم بدفع تعويضات عن استغلالهم لها، وحث الزعيم الليبي في خطابه أمام جمع من الناشطات الأفريقيات في طرابلس أمس الأحد الدول الأفريقية إلى الاقتداء بليبيا التي طردت نحو 20 ألف إيطالي أواخر الستينيات.

ونقلت وكالة الجماهيرية للأنباء عن القذافي قوله إن البيض لا مكان لهم في أفريقيا، واعتبر وجودهم فيها غير شرعي. وطالب القذافي الأفارقة بتخليص أنفسهم مما سماه التراث الثقافي الاستعماري الخاص بالرجل الأبيض بما في ذلك اللغة. مؤكدا أن الأفارقة لا يمكن أن يعبروا عن مشاعرهم وأفكارهم إلا بلغة الآباء والأجداد.

وبشأن المطالبة بالتعويضات عبر القذافي عن دهشته من أن بعض المزارعين البيض في زمبابوي طلبوا تعويضات من الرئيس روبرت موغابي الذي تعهد الأسبوع الماضي بالاستمرار في حملته المثيرة للجدل بمصادرة المزارع المملوكة للبيض وتوزيعها على المواطنين السود.

وأشار الزعيم الليبي إلى أن البيض استعمروا الأفارقة وذبحوهم واستغلوا أرضهم وحولوها إلى صحارى ودمروا الغابات أثناء الحقبة الاستعمارية، مما يوجب عليهم دفع تعويضات نظير تلك الأضرار.

وضرب القذافي مثلا على ذلك بالتجربة الليبية التي قامت بها "ثورة الفاتح من سبتمبر" عام 1969، إذ وجدت أن هناك 20 ألف إيطالي يملكون كل شيء في ليبيا فقامت بطردهم، وطالبت بتعويضات للشعب الليبي.

يذكر أن القذافي يدعو إلى تبني مشروع يوحد 53 دولة أفريقية على نمط الولايات المتحدة الأميركية. وقد استضافت مدينة سرت الليبية في مارس/ آذار الماضي قمة أفريقية أعلن في ختامها عن مولد اتحاد أفريقي يحل محل منظمة الوحدة الأفريقية.

المصدر : رويترز