دعا عضو بلجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني إلى ضرورة إعادة تقويم إيران لعلاقاتها التجارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة على خلفية النزاع الدائر بين طهران وأبو ظبي في قضية الجزر الثلاث.

وقال النائب البرلماني محمد حسين أبو ترابي إن طهران يجب أن تعيد النظر في علاقاتها التجارية مع أبو ظبي "إذا استمرت الإمارات العربية المتحدة في تعاملها مع قضية الجزر بهذه الطريقة العدوانية".

واتهم أبو ترابي الإمارات بعدم العقلانية في سعيها لحشد التأييد الدولي لدعم ادعاءاتها بملكيتها لجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تسيطر عليها إيران منذ عام 1971. وقال إن هذا النهج الذي تعتمد عليه الإمارات في القضية يتنافى والتعايش السلمي بين البلدين.

وكانت إيران قد أبدت انزعاجها من إقدام الإمارات على توزيع نشرة في مؤتمر برلماني بهافانا في وقت سابق من هذا الشهر تؤكد فيه ملكيتها للجزر الثلاث.

وتدعي كل من طهران وأبو ظبي ملكيتها لهذه الجزر، وترفض إيران بشدة اللجوء إلى التحكيم الدولي في هذه القضية، وتطالب بحسم القضية عن طريق الحوار بين البلدين دون أن تحدد إطارا زمنيا لهذا الحوار.

ووقعت إيران مؤخرا اتفاقية للتعاون الأمني مع المملكة العربية السعودية، وفي هذا الخصوص أكد مسؤولون سعوديون أن الاتفاقية لا علاقة لها بالخلاف الدائر بين إيران والإمارات، كما أنها لا تتضمن أي بعد عسكري.

المصدر : الفرنسية