الكويت تجدد المعاهدة الدفاعية مع الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2001/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/25 هـ

الكويت تجدد المعاهدة الدفاعية مع الولايات المتحدة

جنود أميركان في أحد معسكرات التدريب بالكويت (أرشيف)

جددت الكويت معاهدة التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، وتسمح المعاهدة التي أبرمت عام 1991 للقوات الأميركية باستخدام المنشآت الكويتية وتمركز قوات ومعدات أميركية بالكويت لمدة عشر سنوات أخرى.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن الجانبين توصلا إلى هذا الاتفاق في اجتماع عقد بواشنطن بين وزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ محمد سالم الصباح ووزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد. 

وكان البلدان قد وقعا المعاهدة الدفاعية للمرة الأولى بعد إخراج القوات العراقية التي اجتاحت الكويت في أغسطس/ آب 1989، ووقعت الكويت بعد ذلك معاهدة مماثلة مع بريطانيا.

ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد الصباح قوله إن الكويت والولايات المتحدة قررا تجديد معاهدة الدفاع المشترك لمدة عشر سنوات أخرى بهدف تعزيز الاستقرار في منطقة الخليج. وأضاف أن واشنطن أكدت مجددا التزامها الكامل حيال أمن واستقرار الكويت.

حاملة طائرات أميركية
في الخليج (أرشيف)
وتتضمن المعاهدة إجراء تدريبات ومناورات عسكرية مشتركة بشكل منتظم. وتحتفظ الولايات المتحدة بنحو ثلاثة آلاف جندي أميركي في قواعد عسكرية داخل الأراضي الكويتية ونحو 1500 آخرين على الطائرات الحربية المرابطة في الخليج.

وتقوم الطائرات الأميركية والبريطانية بطلعات جوية على منطقتي الحظر الجوي اللتين فرضتهما على شمال وجنوب العراق انطلاقا من قواعد في منطقة الخليج.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: