السعودية وإيران توقعان اتفاقا أمنيا
آخر تحديث: 2001/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/25 هـ

السعودية وإيران توقعان اتفاقا أمنيا

الوزيران السعودي والإيراني يتبادلان وثائق الاتفاق
وقعت السعودية وإيران في طهران ليل الثلاثاء اتفاقا للتعاون الأمني يشمل مجالات مكافحة الجريمة والإرهاب وغسيل الأموال ومراقبة الحدود والمياه الإقليمية. ووقع الاتفاق، الذي نوقش لمدة عامين، وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز ونظيره الإيراني عبد الواحد موسوي لاري.

وقال وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز إن الاتفاق ليس له أي أبعاد عسكرية سيكون في مصلحة الأمن في المنطقة. كما أكد أن الاتفاق ليس له علاقة بالخلاف الإماراتي الإيراني حول جزر أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تسيطر عليها إيران وتطالب الإمارات باستعادتها.

وكان الوزير السعودي قد ذكر أن الاتفاق لا علاقة له بوجود القوات الغربية وخصوصا الأميركية المتمركزة في المنطقة منذ حرب الخليج الثانية عام 1991 وتعترض إيران على وجودها.

واعتبر وزير الداخلية الإيراني عبد الواحد موسوي لاري أن الاتفاق دليل سلام وصداقة، وقال إن بلاده مدت يدها إلى جيرانها.

وتحسنت علاقات الرياض وطهران منذ انتخاب الرئيس الإيراني الإصلاحي محمد خاتمي عام 1997 بعد أن شهدت فترة طويلة من الجفاء منذ قيام الثورة الإسلامية في طهران عام 1979. وقد كرس التقارب بين البلدين خلال الزيارة التي قام بها الرئيس خاتمي إلى السعودية في مايو/أيار 1999.

يذكرأن الوزير السعودي وصل إلى طهران الأحد الماضي على رأس وفد سياسي واقتصادي وأمني كبير يضم 130 شخصية في زيارة تستغرق أربعة أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات