إسرائيل تعيد احتلال أراض للحكم الذاتي في غزة
آخر تحديث: 2001/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/24 هـ

إسرائيل تعيد احتلال أراض للحكم الذاتي في غزة

آثار القصف الإسرائيلي لقطاع غزة (أرشيف)

أعلنت السلطة الفلسطينية أن إسرائيل أعادت احتلال بعض مناطق الحكم الذاتي في قطاع غزة عقب الغارة الكثيفة التي شنتها قوات الاحتلال على القطاع فجر اليوم الثلاثاء والتي أسفرت عن استشهاد فلسطيني وجرح العشرات. واستشهد فلسطيني آخر برصاص جنود الاحتلال في طولكرم شمالي الضفة الغربية أثناء محاولته طعن جندي بمدية.

وقال وزير المنظمات الأهلية في السلطة الفلسطينية حسن عصفور إن إسرائيل وسعت نطاق الحرب مع الفلسطينيين "وإنها نفذت خطوة جديدة وخطيرة بمعاودة احتلال أراض خاضعة للسلطة الفلسطينية".

وقال عصفور في تصريح لقناة الجزيرة إن القوات الإسرائيلية احتلت أجزاء من بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، وأكد أن العدوان الأخير يأتي ضمن خطة سياسية عسكرية إسرائيلية لتوسيع نطاق الاعتداءات على الفلسطينيين.

حسن عصفور
وألمح عصفور إلى أن الولايات المتحدة كانت على علم بالعدوان الإسرائيلي العنيف بعد أن طلبت تأجيل جولة من المحادثات الأمنية كان من المقرر عقدها بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل ساعات من العدوان.

واعترف متحدث باسم جيش الاحتلال أن القوات الإسرائيلية احتلت أجزاء من الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية، لكنه أكد أنها ستنسحب من الأراضي التي سيطرت عليها فور توقف ما سماه بأعمال العنف من الجانب الفلسطيني.

وكان متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قد هدد بشن المزيد من الاعتداءات على الفلسطينيين، واستبعد أن يتوقف الأمر على الغارات التي شنت على قطاع غزة فجر اليوم.

وقد شنت قوات احتلال غارات جوية وبرية وبحرية ضارية هي الأعنف منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية على قطاع غزة في الساعات الأولى من فجر اليوم واستهدفت مواقع أمنية فلسطينية. وأسفرت الغارات حتى الآن عن استشهاد محمود المصري وهو شرطي فلسطيني قرب بيت حانون، وإصابة 27 فلسطينيا على الأقل، جراح بعضهم خطيرة.

فلسطينية تجلس على أنقاض منزلها بمخيم رفح
وكان المقر الرئيسي للشرطة في غزة وموقعان للقوة 17 المكلفة بحماية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وخمسة مواقع أخرى، قد تعرضوا للقصف في الهجوم الذي استمر أربع ساعات.

شهيد فلسطيني
من جهة ثانية أفادت مصادر طبية فلسطينية أن شابا فلسطينيا قتل في الصباح الباكر برصاص جنود إسرائيليين بالقرب من مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وقالت المصادر إن جنودا إسرائيليين سلموا جثة باسم زهران -البالغ من العمر 19 عاما- إلى ضباط الارتباط الفلسطينيين.

وكان الشهيد زهران قد أصيب بعدة رصاصات في الوجه والصدر، وقال مسؤولون فلسطينيون إن جنود الاحتلال أبلغوهم أنه قتل أثناء محاولته طعن جندي إسرائيلي عند حاجز عسكري غربي طولكرم.

المصدر : الجزيرة + وكالات