مثقفون سوريون يدعون إلى حوار وطني شامل
آخر تحديث: 2001/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية الأميركية بالوكالة: روسيا يجب أن تكون شريكا إيجابيا في سوريا وإلا ستحاسب
آخر تحديث: 2001/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/22 هـ

مثقفون سوريون يدعون إلى حوار وطني شامل

دعا عدد من المثقفين السوريين إلى وضع ما أسموه مبادئ وطنية عامة تشمل حقوق الإنسان، وتكون أساسا لحوار وطني شامل يهدف إلى إرساء قواعد عقد اجتماعي وسياسي وأخلاقي جديد.

وقال المثقفون -الذين يتحركون في إطار الهيئة التأسيسية للجان إحياء المجتمع المدني- في بيان لهم صدر في دمشق إن تلك المبادئ تشمل احترام حرية الفرد وحقوق الإنسان وتحرير المجتمع المدني من الاحتكار السياسي والأيديولوجي وتمكين المواطنين من اختيار من يمثلهم على جميع المستويات. كما تشمل إرساء الوحدة الوطنية وتعزيز استقلال الوطن وسيادة الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة إحياء المجتمع المدني التي تأسست في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي تضم مثقفين ومدرسين مؤيدين لإجراء إصلاحات سياسية تضمن مزيدا من الحريات في سوريا.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد حذر في مارس/ آذار الماضي من أي محاولة لانتقاد النظام، مشيرا إلى أن هناك أسسا في سوريا لا يمكن المساس بها ترتكز على مصالح الشعب السوري وحزب البعث العربي الاشتراكي (الحاكم) ونهج الرئيس الراحل حافظ الأسد والقوات المسلحة. يذكر أن حزب البعث يتولى الحكم في سوريا منذ عام 1963 وتمنحه المادة الثامنة من الدستور دور "القائد للمجتمع والدولة".

المصدر : الفرنسية