الكويت تتهم العراق بإضمار نوايا عدوانية تجاه دول المنطقة
آخر تحديث: 2001/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/8 هـ

الكويت تتهم العراق بإضمار نوايا عدوانية تجاه دول المنطقة

وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد أثناء قمة عمان الأخيرة
اتهمت الكويت العراق بما أسمته "مواصلة نواياه العدوانية والتوسعية" تجاه جيرانه من دول الخليج. وقال بيان صدر عن الحكومة الكويتية إن موقف العراق في القمة العربية التي عقدت في عمان الأسبوع الماضي "يعكس حقيقة نواياه العدوانية تجاه دولة الكويت ودول المنطقة وإصراره على ذات النهج التوسعي".

وأضاف البيان الذي صدر بعد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الكويتي أن سياسات العراق هي التي تستوجب اللوم بسبب "الواقع المأساوي الذي يعيشه شعبه وتشهده المنطقة".

واعتبرت الحكومة الكويتية أن "هذا النهج لن يترتب عليه إلا المزيد من التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، والمزيد من المعاناة للشعب العراقي الذي تؤكد دولة الكويت تعاطفها معه، وأملها الصادق بأن يتجاوز محنته، ويتمكن من ممارسة حقه في العيش الكريم مع شعوب المنطقة، والتمتع بأجواء الاستقرار والسلام".

كما عبرت الكويت عن "ارتياحها لتفهم القادة العرب ودعمهم الجاد ومساندتهم لمطالبة العراق باحترام استقلال وسيادة دولة الكويت وإنهاء مأساة الأسرى والمرتهنين، ودعوته إلى إتمام تنفيذ كافة التزاماته تجاه تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة بعدوانه على دولة الكويت".

وكانت الكويت أعلنت السبت الماضي أنها سترسل موفدين إلى العديد من الدول لشرح موقفها خلال القمة العربية.

واتهمت الكويت العراق بأنه "خرج عن الإجماع العربي" بوقوفه ضد الفقرة المتعلقة بالعلاقة بين الكويت والعراق, بينما اتهم العراق الكويت بأنها أفشلت مفاوضات كانت تجري حول تعديل النص.

وقد كلفت القمة العربية الأخيرة التي عقدت في عمان الأسبوع الماضي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مواصلة المشاورات لتسوية هذه المشكلة بين البلدين العربيين.

وكان البلدان قد تبادلا الاتهامات بشأن المتسبب في فشل القمة العربية في التوصل إلى اتفاق على موضوع الخلاف بينهما. وانتهت القمة دون الاتفاق على بيان مفصل نهائي يعالج الأزمة التي خلفها الغزو العراقي وسبعة أشهر من الاحتلال للكويت أوائل التسعينيات.

المصدر : وكالات