الحجيج يبدؤون الصعود إلى عرفات
آخر تحديث: 2001/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/9 هـ

الحجيج يبدؤون الصعود إلى عرفات

حجيج في طريقهم إلى عرفة
بدأ أكثر من مليوني حاج مع الساعات الأولى من صباح الأحد في الصعود إلى عرفة قادمين من منى لأداء ركن الحج الأعظم، حيث يظلون هناك حتى غروب شمس يوم الأحد ثم يشرعون في الإفاضة نحو المشعر الحرام وليتابعوا بقية شعائر الحج.  

وبات الحجاج في منى ليلة يوم التروية الذي وافق يوم السبت اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تعد بداية مناسك الحج، وذلك وسط إجراءات أمنية وطبية مكثفة.

وقال شهود عيان إن طائرات هليكوبتر تابعة للشرطة حلقت في سماء المنطقة أثناء توجه الحجيج إلى منى، في حين قامت قوات الأمن بتوجيه المرور، وتأهب العاملون بخدمات الطوارئ تحسبا لوقوع أي حوادث.

وأعدت السلطات السعودية 44 ألف خيمة مقاومة للحريق ومزودة بأجهزة تكييف ومواقد آمنة لطهو الطعام في منى.

وكان حريق هائل شب في خيام الحجيج في موسم عام 1997 وأدى إلى كارثة حصدت أرواح 343 حاجا، مما دفع السلطات لاتخاذ الاحتياطات الحالية.

 وقال مسؤولون سعوديون إن شعائر الحج تجري بسلاسة هذا العام. وأشار هؤلاء إلى أن السعودية أنفقت مليارات الدولارات العقد المنصرم لتحسين المنشآت والطرق وشبكات الكهرباء.

وقالت الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت إن العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الأمير عبد الله بن عبد العزيز سيشرفان على حركة الحجاج إلى عرفة ميدانيا.

وأوضحت الصحف أن السلطات ستقوم بتوزيع عشرة ملايين زجاجة مياه معدنية ومليون وجبة مجانية على الحجيج في اليومين المقبلين.

وأوضحت الصحف اليومية أن شركة المياه في مكة ستضخ عشرة ملايين متر مكعب من المياه النقية الأسبوع الحالي لمواجهة طلب الحجيج على المياه.

المصدر : وكالات