مظاهرات في مصر تطالب بموقف صارم ضد إسرائيل
آخر تحديث: 2001/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/1 هـ

مظاهرات في مصر تطالب بموقف صارم ضد إسرائيل

نظم آلاف الطلاب المصريين اليوم الأحد تظاهرات للتنديد بإسرائيل في أربع جامعات مصرية، داعين القادة العرب إلى اتخاذ موقف حازم حيال التصعيد العسكري الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، وذلك قبل يومين من انعقاد القمة العربية في عمان. وجرت التظاهرات في جامعات القاهرة والإسكندرية والمنوفية والزقازيق شمالي مصر.

ووضعت قوات الأمن الحواجز وأغلقت حرم جامعة القاهرة لمنع نحو عشرة آلاف طالب متظاهر من الخروج إلى الشوارع. وأحرق الطلاب دمية تمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وأعلاما أميركية وإسرائيلية.

وقالت مصادر أمنية إن المواجهات اندلعت بعد أن حاول متظاهرون الخروج من باحات الجامعة والتوجه إلى السفارة الإسرائيلية.

وردت الشرطة على الرشق بالحجارة باستخدام خراطيم المياه، كما استخدمت الهري لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا اختراق حواجز أقامها رجال الشرطة حول الجامعة.

وقالت المصادر إن وحدات إسعاف عالجت ستة من الطلاب من كدمات ورضوض طفيفة، في حين نقل ضابط إلى المستشفى بعد إصابته بحجر في رأسه.

ونقلت رويترز عن أحد المتظاهرين قوله إن الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في فلسطين تحدث للمتظاهرين في جامعة المنوفية عبر هاتف محمول.

ودعا بيان وزع في جامعة القاهرة المسؤولين العرب إلى دعم "السلام العادل وليس السلام الذي يفرضه جنود الاحتلال الإسرائيلي". وأضاف أن "العدو أعلن الحرب على إخواننا الفلسطينيين وداس السلام بقدميه, فهل نظل نعلن أن السلام خيارنا؟".

ومن جهة أخرى حثت جماعة الإخوان المسلمين في مصر القادة العرب إلى "دعم الانتفاضة الفلسطينية على الصعيدين المالي والسياسي"، وإلى "العمل من أجل تحقيق المصالحة بين العراق والكويت" وإلى "تحديد سياستهم إزاء الولايات المتحدة في ضوء موقفها من قضايانا العربية".

ومن المقرر أن تناقش قمة عمان التي تبدأ بعد غد الثلاثاء سبل تقديم الدعم السياسي والمالي للانتفاضة الفلسطينية المستمرة منذ ستة أشهر.

المصدر : وكالات