وزراء الخارجية العرب يمهدون لقمة عمّان
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ

وزراء الخارجية العرب يمهدون لقمة عمّان

وزير الخارجية السعودي لدى وصوله عمان لحضور الاجتماعات
افتتحت في عمان صباح اليوم السبت اجتماعات وزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة العربية التي ستعقد هناك هذا الأسبوع.

وتتصدر انتفاضة الشعب الفلسطيني جدول أعمال القمة الذي يناقشه الوزراء في اجتماعاتهم اليوم وغدا. كما يتضمن مشروع جدول أعمال القمة أيضا الوضع بين العراق والكويت.

وشدد وزير الخارجية السورية فاروق الشرع قبيل الاجتماع على ضرورة أن يركز الوزراء أثناء اجتماعاتهم على الصراع العربي الإسرائيلي. وطالب نظراءه العرب بأن يرسلوا رسالة واضحة إلى الحكومة الإسرائيلية فحواها أن العرب لن يقبلوا بأي تسوية ما لم تضمن السلام العادل القائم على قرارات الشرعية الدولية.

وكان مسؤولون قد ذكروا أن الموضوعات الاقتصادية وبخاصة إقامة سوق عربية مشتركة ستحظى بنصيب كبير من الاهتمام في مباحثات الزعماء.

ويتوقع مراقبون أن يبحث وزراء الخارجية العرب كيفية تنشيط دور جامعة الدول العربية، والتعاون العربي الأفريقي، واقتراح عقد مؤتمر قمة اقتصادية في القاهرة. ومن المنتظر أن يختار الوزراء أمينا عاما جديدا للجامعة العربية، وهناك شبه إجماع على اختيار وزير الخارجية المصري عمرو موسى للمنصب.

وأعلن وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية محمد صباح الصباح أن بلاده تريد ما أسماه بـ "ضمانات عربية" بأن العراق لن يكرر اجتياحه لها. وأعرب قبل افتتاح الاجتماع الوزاري التمهيدي عن أمله في أن تبحث القمة العربية الحالة الكويتية العراقية بدرجة عالية من المسؤولية لضمان أمن واستقرار الكويت. وأكد مسؤولون أردنيون أن القمة المرتقبة يومي الثلاثاء والأربعاء ستحاول خفض حدة التوتر بين الكويت والعراق.

المصدر : وكالات