كينشاسا تؤكد لبيروت اعتقال متهمين بمقتل 11 لبنانيا
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/27 هـ

كينشاسا تؤكد لبيروت اعتقال متهمين بمقتل 11 لبنانيا

لحود
أعلن الرئيس اللبناني إميل لحود أنه تلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا أكد له فيها اعتقال أشخاص يشتبه في قيامهم بقتل 11 لبنانيا في الكونغو مؤخرا.

وجاء في رسالة نشرتها الرئاسة اللبنانية أن الرئيس كابيلا أكد "توقيف الفاعلين المحتملين" وأوضح أنهم "سيدفعون ثمن فعلتهم أمام العدالة الكونغولية".

وأعرب كابيلا في رسالته عن شجب بلاده لمقتل اللبنانيين وجدد التزامه بضمان حماية اللبنانيين المقيمين على أرض الكونغو. ويعيش في الكونغو نحو خمسة آلاف لبناني يعمل معظمهم في تجارة الماس.

ونقل رسالة كابيلا إلى لحود وزير الثقافة اللبناني غسان سلامة عقب عودته أمس الخميس من كينشاسا التي زارها باعتباره مبعوثا شخصيا من لحود.

وأوضح الوزير اللبناني لدى عودته من الكونغو أنه حصل بعد محادثات أجراها مع الرئيس كابيلا وعدد من وزراء حكومته على ضمانات بشأن إنهاء التحقيق في مقتل اللبنانيين، وأنه ينتظر نشر النتائج في السادس من أبريل/نيسان المقبل.

وفي السياق نفسه أعلن مصدر دبلوماسي لبناني أن بيروت استدعت سفيرها في كينشاسا احتجاجا على مقتل اللبنانيين في الكونغو. يذكر أن 11 لبنانيا ممن يقيمون في الكونغو خطفهم مسلحون في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي من منازلهم في كينشاسا بعد ساعات من اغتيال الرئيس لوران كابيلا. وقد تسلمت الحكومة اللبنانية عشر جثث أعيدت إلى لبنان الأحد الماضي في حين لم يعثر بعد على الجثة الحادية عشرة.

المصدر : وكالات