الكويت: دول الخليج لا تستطيع الاستغناء عن الحماية
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ

الكويت: دول الخليج لا تستطيع الاستغناء عن الحماية

مروحيات التحالف
أثناء حرب الخليج الثانية
قال مسؤول عسكري كويتي إن دول الخليج العربي لا يمكنها الاستغناء عن المساعدة العسكرية الغربية في المستقبل القريب، على الرغم من اتفاق الدفاع الإقليمي الذي تم التوصل إليه في الآونة الأخيرة بين هذه الدول.

غير أن نائب رئيس الأركان الكويتي اللواء الركن طيار فهد الأمير قال في مؤتمر عن أمن الخليج عقد بمناسبة افتتاح معرض الدفاع الدولي إيديكس 2001 في أبو ظبي بدولة الإمارات، إن الاتفاق الدفاعي خطوة أولى لمجلس التعاون الخليجي لتقليل اعتماده على القوات الأجنبية.

وأضاف الأمير أن التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون بشكل فردي أو جماعي ودول خارج المنطقة لها قدرات عسكرية كبيرة، يعتبر ضرورة حيوية للأمن الإقليمي في الوقت الراهن.

وأكد الأمير أن اتفاق الدفاع المشترك لدول المجلس الموقع في 31 من ديسمبر/ كانون الأول يمثل خطوة حيوية نحو اتفاق دفاع عام ملزم قانونا في المستقبل القريب.

وأضاف المسؤول العسكري الكويتي أن الاعتماد على النفس في المجال العسكري أمر حيوي، لكن دول الخليج يجب أن تختار اتفاقات الدفاع المشتركة لضمان الاستقرار والأمن الجماعي دون الحاجة المباشرة إلى المساعدة والحماية العسكرية الأجنبية.

واستبعد الأمير احتمال أن تنعم منطقة الخليج بالاستقرار حتى تنهي دول مجلس التعاون الخليجي نزاعاتها الداخلية وتحل النزاعات بينها وبين العراق وإيران.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الأمير قوله إن التهديدات الحالية تأتي من اتجاهين هما: التهديد العراقي المستمر للكويت، والاحتلال الإيراني لجزر الإمارات العربية المتحدة.

المصدر : وكالات