الجيش السوري يتحرك نحو جبال الشوف
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ

الجيش السوري يتحرك نحو جبال الشوف

وليد جنبلاط
أرسلت سوريا قوات إلى معاقل للدروز في جبال الشوف اللبنانية عقب توتر شاب علاقات الزعيم الدرزي وليد جنبلاط بسوريا مؤخرا.

وقال شهود عيان الإثنين إنهم شاهدوا دوريات للجيش السوري منتشرة في التلال المحيطة بقرية المختارة مسقط رأس جنبلاط. وأضافوا أن القوات تحركت إلى هناك خلال الأيام القليلة الماضية.

ودعا جنبلاط الذي كان حليفا لسوريا إلى تصحيح مسار العلاقات السورية اللبنانية. وقال أمام حشد من مؤيديه تجمعوا في قرية المختارة الأسبوع الماضي لإحياء الذكرى الرابعة والعشرين لاغتيال والده كمال جنبلاط، إن كل ما يطلبه هو الحد الأدنى من التكافؤ في هذه العلاقات.

كمال جنبلاط

وكانت سوريا قد أعلنت وليد جنبلاط شخصا غير مرغوب فيه، ومنعته من دخول أراضيها إثر دعوته في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى انسحاب القوات السورية من لبنان والتي يقدر عددها بـ 35 ألف عنصر.

يذكر أن حملة المطالبة بإخراج القوات السورية من لبنان تصاعدت عقب انضمام جنبلاط إلى المطالبين بإنهاء ما يقولون إنه هيمنة عسكرية وسياسية على لبنان.

وفي إطار هذه الحملة شن رئيس جامعة القديس يوسف اللبنانية القس اليسوعي سليم أبو عبوة هجوما حادا على سوريا، وقال إن سيطرتها على لبنان أدت إلى إضعاف المعنويات وزادت الشعور بالنقص على المستوى الوطني.

وأضاف في كلمة له ألقاها أمس أمام حشد من طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فيها "ليس المهم الوجود المادي لهذا الجيش الذي يجرح كرامة اللبنانيين، بل إنه رمز للسيطرة التي يمثلها مع جهاز مخابراته ويتحكم في شتى جوانب الحياة العامة".

يشار إلى أن الجيش اللبناني انتشر الأسبوع الماضي بكثافة في بيروت لمنع تظاهرات كانت مجموعة من الطلبة تعتزم القيام بها احتجاجا على وجود القوات السورية في لبنان.

المصدر : رويترز